أخبار ليبيااخترنا لك

مصادر218 تكشف كواليس التحضير لمؤتمر باليرمو

خاص 218

كشفت مصادر مطلعة لـ218 عن كواليس التحضيرات الإيطالية لاستقبال مؤتمر باليرمو بشأن ليبيا المقررعقده يومي 12/13 من شهر نوفمبر الجاري .

وذكرت المصادر أن تحوطات أمنية شديدة اتخذتها السلطات الإيطالية المختصة، ضمت 3000 عنصر من الشرطة والقوات الخاصة والمخابرات، لتأمين مقر اللقاء وأعضاء الوفود الدولية المشاركة بما فيهم الوفود الليبية.

كما اشتملت خطة التأمين إنشاء طوق أمني بقطر ثلاثة كيلومترات، من مركز الفندق المستضيف لجلسات المؤتمر، والفلل المخصصة لإقامة الضيوف المشاركين، فضلاً عن مراقبة جوية بوساطة طائرات استطلاع تعمل على مدار الأربع وعشرين ساعة في سماء المنطقة، بالإضافة إلى نشر أجهزة تشويش الاتصالات.

وخيّرت السلطات الإيطالية سكان المنطقة في محيط المسافة المذكورة، بين إخلاء منازلهم أو الالتزام بتقييد الحركة ابتداء من تاريخ 8 نوفمبر حتى اختتام المؤتمر ومغادرة الضيوف يوم الثالث عشر من نفس الشهر.

وأفادت المصادر أن الجانب الأمريكي لم يرسل أي تفاصيل رسمية حول مشاركته بالمؤتمر، إلا أنه من المتوقع حضور الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي سيتزامن وجوده في أوروبا للقاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين مع موعد انعقاد المؤتمر في باليرمو.

وعبرت شخصيات من المخابرات الإيطالية عن عدم ثقتها في قدرة الأطراف الليبية المشاركة في المؤتمر بالالتزام بما سيتم الاتفاق عليه خلال جلسات هذا اللقاء، معللين ذلك إلى تضارب الأهداف واختلاف الأجندات.

وتتزايد مخاوف المخابرات الإيطالية بسبب وجود جهات موّلت روما للتحضير لهذا المؤتمر، ليكون من السهل عليها فرض ثوابت محددة تصب في مصلحة تيارات سياسية ليبية كانت قد تبنت دعمها منذ البداية في ليبيا بهدف تمكينها من السلطة ليكونوا أذرعاً لها في ليبيا تحركهم كيف تشاء، فيما يعي الجميع أن وجود هذه التيارات كان أساس المشكلة في ليبيا منذ البداية، كونها تحاول فرض منهجاً دخيلاً على البلاد ينبع من خارجها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى