أخبار ليبيااقتصاد

مشاورات “ليبية- أوروبية” لتنظيم أوضاع المهاجرين في ليبيا

بحث وزير العمل والتأهيل علي العابد، رفقة نائب رئيس بعثة المنظمة الدولية للهجرة ومندوبة عن الاتحاد الأوروبي، وممثلي البعثات الدبلوماسية من الدول المصدرة للعمالة لليبيا؛ استراتيجية تنظيم العمالة الوافدة للعمل.

وفيما يتعلق بملف إعادة المهاجرين؛ ناقش الحضور إمكانية تقسيم المهاجرين إلى ثلاث شرائح، الأولى وهي الفئة التي ترغب في الهجرة لأوروبا، والفئة الثانية هي التي ترغب في دخول سوق العمل الليبي، أما الفئة الثالثة؛ فهي التي انخرطت في الجريمة المنظمة والعصابات الإجرامية.

وأكد “العابد” أن استراتيجية الوزارة تستهدف الشريحة الثانية بالتسويات، وذلك بالتنسيق مع دولهم وسفرائهم بليبيا، مقترحاً الاستفادة من العمالة المهاجرة عن طريق إنشاء مراكز تدريب في الممرين الرئيسيين النيجر والسودان، بصفتهم المعبريْن الرئيسييْن للمهاجرين غير الشرعيين، على أن يتم البدء بجمهورية النيجر؛ بسبب الاستقرار النسبي للوضع الأمني والسياسي.

وخلُص النقاش إلى ضرورة عقد اجتماع إقليمي مع وزراء العمل في الدول المصدرة للعمالة وهي “بوركينا فاسو وتشاد ومصر وغانا وغينياكوناكري ومالي ونيجيريا والسودان وتونس”، نهاية شهر نوفمبر الحالي، في نيامي بالنيجر، بالتعاون مع المنظمة الدولية للهجرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى