اقتصاد

مخاوف من تأثر السياحة في مصر بانقطاع الكهرباء عن مطار القاهرة

رويترز – عبر أعضاء في مجلس النواب المصري اليوم الاثنين عن مخاوفهم من تضرر جهود إنعاش السياحة جراء انقطاع التيار الكهربائي عن مبنى رئيسي للركاب بمطار القاهرة في الساعات الأولى من يوم الجمعة في واقعة “غير مسبوقة” تسببت في ارتباك حركة السفر لنحو ساعتين.

وجاء الانقطاع التام للتيار الكهربائي عن مبنى الركاب رقم 3 بالمطار في وقت حرج إذ كان وفد روسي يزور مصر لتفقد إجراءات الأمن بالمطار لبحث إمكانية استئناف الرحلات الجوية المباشرة إلى مصر.

وتساءلت النائبة إيناس عبد الحليم “هل مصادفة أن تحدث هذه الواقعة وقت زيارة الوفد الروسي؟”

وأضافت في بيان صحفي “المطار واجهة الدولة وعنوانها بالنسبة للسائحين الأجانب.. هل يكون عنوان مصر الإهمال وتدني الخدمة؟”

كانت روسيا علقت الرحلات الجوية إلى مصر في نوفمبر تشرين الثاني 2015 بعد تفجير طائرة ركاب روسية فوق شبه جزيرة سيناء مما أدى إلى مقتل كل من كانوا على متنها.

وتبذل مصر جهودا حثيثة لتعزيز أمن المطارات في إطار مساعي إنعاش قطاع السياحة الذي يعد ركيزة أساسية للاقتصاد ومصدر رزق لملايين المصريين وموردا رئيسيا للعملة الصعبة.

وأمرت النيابة العامة مساء أمس الأحد بحبس 11 موظفا في شركة ميناء القاهرة الجوي التي تدير المطار لمدة 15 يوما على ذمة التحقيق.

وقال مصدر قضائي اليوم الاثنين لرويترز “اتهمتهم النيابة بالإهدار العمدي للمال العام وقطع خطوط كهربائية لمرفق عام بشكل متعمد على نحو تسبب في الإضرار بالجهة التي يعملون بها”.

وأضاف أن النيابة تواصل الاستماع لأقوال مسؤولين في شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء عن الواقعة.

وأبلغت مصادر بالمطار رويترز أنه فور انقطاع التيار الكهربائي عن المبنى رقم 3 في الساعات الأولى من يوم الجمعة فرضت قوات الأمن طوقا محكما حول المبنى ومنعت الدخول والخروج خشية حدوث اختراق أمني.

وقالت المصادر القاهرة إن وفدا روسيا مكونا من خمسة خبراء كان ينزل في فندق مجاور للمبنى وإن أعضاءه تابعوا تفاصيل انقطاع الكهرباء الذي تصادف حدوثه مع زيارتهم المخصصة للتأكد من سلامة إجراءات تأمين تشغيل المطارات المصرية.

كما انقطع التيار الكهربي أيضا عن الفندق الذي كان ينزل به الوفد الروسي.

وتشترط روسيا التأكد من التأمين التام للنقل الجوي في مصر قبل استئناف الرحلات.

وتساءلت مارجريت عازر عضو لجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب “لمصلحة من الأضرار بأمن مصر القومى؟ ومن المسؤول عن هذه الواقعة؟”

وأضافت أن الحادثة “أثرت بالسلب على سمعة المطار ونتج عنها خسائر مالية فادحة إلى جانب ارتباك الحركة الجوية بالمبنى”.

وكان النائب محمد المسعود قال أمس الأحد إن الحادث “يضرب السياحة المصرية في مقتل ويرجع بنا عشر خطوات الى الخلف”. وأضاف “لا استبعد تعمد إحداث هذه الأزمة لتشويه صورة مصر”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى