خاص 218مقالات مختارة

محمد المفتي يكتب: سيناريو افتراضي

محمد المفتي

الســفـير: صباح الخير السيد الرئيس

الرئيس: كيف الأمور الآن؟ وما المطلوب؟

الســفـير: يبدو أننا نحقق تقدما معقولا. موجة الكورونا هنا متواصلة لكنها خفيفة بالمقارنة.

الرئيس: كورونا؟ لدي شكوك. الصحة العالمية مرتبكة وكذلك الجماعة الطبية.. لم نضع أيدينا بعد على الحقيقة. ما علينا. قالوا لي إن النفط الليبي بدأ يتدفق. نحن نحتاجه هذه الأيام في أزمتنا مع إيران. نفط ليبيا كان دائما لنا. قلت هذا سنة 2011 كشرط لدعم حملة الناتو.

الســفـير: النفط يتدفق وتحت حراسة. لكنهم يحتاجون لمنظومات مراقبة وتحذير مبكر، عبر الأقمار الصناعية … ومنظومة تدخل سريع متطورة.

الرئيس: إم م م م م .. هاي سـتيـفا. رأيتك تتحدثين في جنيف. كنت متوترة.. لكن جذلى. جهد رائع. تبـديـن جميلة بسمرة المتوسط. كيف تقضين وقتك؟

سـتيـفا: نقاشات لا تتـوقـف. غياب الأمن يقيد تحركاتي … البحر جميل وكذلك الصحراء.

الرئيس: زوجتي تحلم باستثمار منتجعات في الصحراء. حتى أنا بحاجة إلى إجازة.

سـتيـفا: المهم حـقـقـنا تفاهما بين المفاوضين العسكريين. حـقـقـنا جوا من الثـقـة والألفـة.. الليبيون ما إن يلتـقـوا حتى تتلاشى كل الحواجز بينهم. لعلها ذكرياتهم المشتركة في الكليات العسكرية والمعسكرات.

الرئيس: ماذا عن الحياة عموما؟

سـتيـفا: المعاناة هنا شديدة. الناس لا يستطيعون الاستفادة من مدخراتهم في المصارف! الخدمات منهارة. التضخم مرهق والنواقص مؤلمة.

الرئيس: لا يستطيعون سحب مدخراتهم؟ .. أي غباء. سياسات المصرف المركزي بحاجة لضبط … ليبيا مهمة. مهمة. توقعوا خروقات واستعدوا للتعامل معها.

الســفـير: بعضهم يتنصل من تعهداته. وكثيرون يحتجون على تشكيل المجموعة القادمـة. نـعـم أسماء مـكـررة شاركت في حوارات سابقة ولم تحــقـق شيئا على الأقل هكذا يراهم رجل الشارع. وأنا أتـفـهم هذا الاعتراض.

الرئيس: بومبي يقول إن ستيفا قد أمست قبلية، ها ها ها .. ومنحازة؟

سـتيفا: هـهـه .. أعتقد أن ما يهم الليبيين هـو نتائج الاجتماع وليس من سيشارك. والأغلبية ســتـوافق على أسـماء من الترشيحات المبدئية التي أعددناها.

الرئيس: كدت أنسى .. لا تـقـلـقا .. أنتما تستحقـان جائزة نوبل للسلام.. سيرى الليبيون الضوء في نهاية النفق. ولا بد من عدالة توزيع الدخل النفطي لكي يتقبلوا هذه الترتيبات. وعليهم أيضا تقاسم هذه الثروات مع جيرانهم وإلا سـوف يجتاحهم الطوفان. ولا بد من الاستثمار في مشاريع كبرى. ولكل حصته. سيحتاج العالم للشاطئ الليبي الطويل. قريبا جدا… إذا أغلق مضيق هـرمـز في الخليج!!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى