أخبار ليبياخاص 218

مجلس الأمن يمنح ضوءا أخضر لنشر مراقبين دوليين في ليبيا

أصدر مجلس الأمن الدولي اليوم الخميس، تعليماته إلى الأمين العام أنطونيو غوتيريش، بنشر مراقبين لوقف إطلاق النار في ليبيا.

وقال المجلس في رسالة إلى غوتيريش: إنه “بينما يدرس أعضاء المجلس توصيتك بشأن تفويض معدّل لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، يطلب الأعضاء منكم تشكيل ونشر فريق متقدّم بسرعة إلى ليبيا”.

وقال المجلس في الرسالة إنه يتوقّع خلال 45 يوماً تلقي تقارير عن الاستعدادات التي يقوم بها الفريق المتقدم ومقترحات عملية؛ لتعديل تفويض بعثة الأمم المتحدة في ليبيا.

في تقرير أواخر العام الماضي، دعا غوتيريش إلى إنشاء مجموعة مراقبة غير مسلحة لليبيا، ولم يُحدد حجمها، تتألف من مدنيين وعسكريين متقاعدين من دول الاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية.

وبحسب “فرانس 24″، فقد قال دبلوماسيون إنه من المتوقع أن يتألف الفريق المتقدّم من قوة المراقبة من حوالي 30 شخصاً، على أن يتم نشر مراقبي وقف إطلاق النار بموافقة الأطراف في ليبيا.

وبموجب اتفاق وقف إطلاق النار الذي توصلت إليه الأطراف المتحاربة، من المفترض أن يقوم المراقبون الدوليون بمراقبة الهدنة والإشراف على رحيل المقاتلين الأجانب من ليبيا الذين تُقدّر عددهم الأمم المتحدة بـ20 ألفاً.

في أواخر يناير، دعت الولايات المتحدة في عهد الرئيس الجديد جو بايدن إلى الانسحاب الفوري للقوات الروسية والتركية من ليبيا، بعد تجاهل الموعد النهائي للمغادرة، فيما تنفي روسيا وجود أي عسكريين في ليبيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى