العالم

“مثلث الإرهاب” في اليمن يقتل العشرات

شهد اليمن ثلاثة تفجيرات خلال يومين، أوقعت عشرات القتلى والجرحى، راسمة علامات استفهام حول تزامنها رغم اختلاف الجهات التي تبنت كلا منها، فالتفجير الأول وقع بصاروخ وطائرة مسيرة على عرض عسكري في عدن، أسفر بحسب وزارة الداخلية عن مقتل 36 شخصا، وقد تبنته حركة الحوثيين المدعومة من إيران بزعم أنه كان تحضيرا للزحف والتصعيد باتجاه مواقع تسيطر عليها الحركة في محافظتي الضالع وتعز.

ووقع التفجير الثاني بسيارة ملغومة، مستهدفا مركزا للشرطة في المدينة، ما أدى لمقتل 13 شرطيا بحسب بيان لوزارة الداخلية، وقد أعلن تنظيم داعش الإرهابي لاحقا مسؤوليته عن هذا الهجوم، وفي اليوم التالي أفادت مصادر أمنية في اليمن بأن تنظيم القاعدة شن هجوما على معسكر جنوبي البلاد لقوات الحزم الأمني إحدى تشكيلات التحالف الداعم للشرعية في اليمن، أسفر عن مقتل 19 جنديا على الأقل.

وتمثل الجهات التي تبنت التفجيرات الثلاثة مثلث الإرهاب في اليمن، واستهدافها جميعا قوات التحالف الداعم للشرعية هناك يشكل دليلا على وجود خيط خفي يربط هذه التنظيمات الإرهابية ببعضها بعض، وأن داعما واحدا قد يكون وراءها، رغم حرص إيران الدائم على نفي أي ضلوع لها في الصراع اليمني.

ويُعقّد العنف المستمر الجهود التي تقودها الأمم المتحدة لتنفيذ انسحاب جميع القوات من مدينة الحديدة، تمهيدا لمحادثات سياسية لإنهاء الحرب، ويكرس حالة من عدم الثقة بين الأطراف المتصارعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى