أخبار ليبيااهم الاخبار

“مبادرة مساهل”: أقطاب الحل الليبي في “رئاسي جديد”

تتعدد المبادرات التي تقترحها دول الجوار حول الأزمة الليبية ، وكل يدلي بدلوه حول ما يمكن أن يحل الأزمة التي استفحلت دون انفراج في الأفق.
آخر هذه المبادرات أتى بها وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية الجزائري عبد القادر مساهل، خلال جولة يعتزم فيها زيارة عدد من المدن الليبية بدأها بطبرق وينوي بعدها الذهاب إلى الزنتان ومصراتة.
وأكدت مصادر من مدينة مصراتة أن الوزير الجزائري سيصل رفقة وفد رفيع المستوى للمدينة وسيجري خلال زيارته عدة اجتماعات منفصلة مع المجلس البلدي ومجلس الأعيان للشورى والإصلاح، وكذلك التجمع السياسي لنواب مصراتة، والنواب المعارضين للاتفاق السياسي، وقادة عسكريين وغرفة البنيان المرصوص.
وتحمل مبادرة مساهل حسب مصادر خاصة لقناة 218 اقتراح مجلس رئاسي برئيس وثلاثة أعضاء، تكون رئاسته لرئيس مجلس النواب الحالي المستشار عقيلة صالح.
وتتضمن المبادرة كذلك أن تتكون عضوية المجلس مشكلة من القائد العام للجيش الوطني المشير خليفة حفتر، ورئيس المجلس الاستشاري للدولة عبدالرحمن السويحلي، إضافة لرئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج.
وتنص المبادرة على أن يكون السراج رئيسا للوزراء، فيما رشحت أنباء أخرى عن أن يكون العقيد سالم جحا رئيسا لأركان الجيش.
ونوهت ذات المصادر إلى أن اعتراضات متوقعة من المنطقة الجنوبية بسبب عدم تمثيلها في المجلس المرتقب، إضافة إلى أن أطرافا من داخل مدينة مصراتة قد تعترض على أن يكون عبدالرحمن السويحلي ممثل المدينة في هذا المجلس.
تكثر الاحتمالات حول ردود أفعال الأطراف المختلفة تجاه هذه المبادرة فيما يترقب الجميع نتائج مشاورات مساهل وما قد يخرج به خلال جولته في الأرض الليبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى