أخبار ليبيااهم الاخبار

مصر تدعو لخروج متزامن للمرتزقة.. وتحذر من تداعيات تأجيل الانتخابات

جدد وزير الخارجية المصري سامح شكري حرص بلاده على دعم جهود خروج القوات الأجنبية كافة ، و المرتزقة والمقاتلين الأجانب من ليبيا؛ نظراً لما يمثله هذا التواجد الأجنبي من تهديد واضح للسيادة الليبية.

وأكد “شكري”، خلال لقائه مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا يان كوبيتش، على هامش انطلاق اجتماعات اللجنة العسكرية المشتركة “5+5” مع ممثلي دول الجوار الجنوبي لليبيا في القاهرة؛ على ضرورة أن تُفضي أي تحركات دولية إلى خروج أشكال التواجد الأجنبي كافة، بالتزامن وبلا استثناء أو تفرقة، فضلًا عن أهمية تنسيق الجهود؛ من أجل اتخاذ موقف حاسم تجاه استمرار انتهاك بعض الأطراف لحظر توريد السلاح إلى ليبيا.

وشدد “شكري” على أهمية استيفاء الأُطر الدستورية لعقد الانتخابات البرلمانية والرئاسية في ٢٤ ديسمبر المُقبل، وفق خارطة الطريق التي أقرها الليبيون، والتحسب من أي سعي لتأجيل عقدها في موعدها المُحدد؛ نظرًا للتداعيات السلبية لذلك على أمن واستقرار ليبيا، وفق بيان الخارجية المصرية.

من جانبه، أطلع “كوبيتش”، الوزير “شكري”، على نتائج اتصالاته مع مُختلف الأطراف المعنية بالأزمة الليبية، ورؤيته إزاء تحريك الأوضاع في ليبيا نحو الاستقرار، معرباً عن تقديره لدور مصر الداعم لتثبيت الاستقرار في ليبيا، بحسب بيان الخارجية المصرية.

جديرٌ بالذكر أن مصر احتضنت، اليوم السبت، اجتماعات اللجنة العسكرية المشتركة مع ممثلي دول السودان وتشاد والنيجر، برعاية أممية؛ لبحث الإطار الزمني لانسحاب منظم للمرتزقة المتواجدين جنوب البلاد، والذين ينحدرون من جنسيات هذه الدول.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى