اقتصاد

ما هي تصريحات أردوغان التي “هوت” بسعر الليرة التركية؟

حث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مواطنيه على بيع دولاراتهم وشراء الليرة التركية والذهب، فيما تواصل العملة المحلية تراجعها أمام الدولار واليورو.

ودعا أردوغان مواطنيه إلى الاستثمار في العملة التركية، مبيناً أن هؤلاء الذين يحتفظون بعملة الدولار واليورو يتعين أن يأتوا ويحولوا أموالهم إلى ذهب، منوهاً إلى أنه يتعين أن يأتوا ويحولوا أموالهم إلى ليرة.

وتراجعت الليرة إلى مستويات قياسية جديدة، فيما كان اردوغان يدلي بتصريحاته. ويبلغ اليورو الواحد الآن 3.75 ليرة، فيما وصل سعر الدولار إلى 3.52 ليرة.

في سياق متصل، قررت بورصة اسطنبول تحويل جميع أصولها النقدية إلى الليرة التركية بعد تصريحات اردوغان.

من جهة أخرى، ظهرت بيانات نشرتها وزارة الجمارك والتجارة، أن العجز التجاري في تركيا تقلص 3.8 في المئة على أساس سنوي في نوفمبر إلى 4.12 مليار دولار.

وزادت الصادرات 9.92 في المئة خلال الفترة ذاتها، إلى 12.85 مليار دولار، في حين قفزت الواردات 6.25 في المئة إلى 16.97 مليار دولار وفق البيانات.

من ناحية أخرى، وافق البرلمان التركي على اتفاق، يتعلق بخط الأنابيب البحري ترك – ستريم، الذي من المقرر أن يضخ الغاز الروسي عبر تركيا إلى جنوب شرق أوروبا. وجرى توقيع اتفاق ثنائي بشأن خط الأنابيب في اسطنبول، بحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين واردوغان في 10 أكتوبر الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى