أخبار ليبيااخترنا لك

سلامة: إحالة “قصف معيتيقة” للجنائية الدولية ومجلس الأمن

قال مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة إن البعثة لا تعلم حتى الآن من وراء قصف مطار معيتيقة، مضيفا أن البعثة الأممية ليست قوات حفظ سلام.

وأضاف سلامة في مؤتمر صحفي مع وزيري الداخلية والمواصلات بحكومة الوفاق، في مطار معيتيقة، الثلاثاء، “لا يمكن لمطار معيتيقة أن يعيش هذا الهلع كل يوم وهو أمر غير طبيعي وغير قانوني.. وحق التنقل يكفله القانون لأي مواطن ولا يمكن خرقه من قبل أي أحد”.

وأكد سلامة أن استهداف المدنيين يعد من جرائم الحرب التي لا تزول بالتقادم وهذا النوع ستبقى التحريات حوله والبحث عمن أطلق النار ونوع السلاح المستخدم، لافتا إلى أن البعثة الأممية ستحيل الأمر إلى المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية ومجلس الأمن ولجنة الخبراء بالأمم المتحدة.

ولفت المبعوث الأممي إلى أن القصف العشوائي لمطار ميعيتقة كاد أن يودي بحياة العشرات من المسافرين والموظفين والعاملين بالمطار، مبينا أن البعثة ستبلغ أعضاء مجلس الأمن بعد أن أوفدت بعثة للمطار للتأكد من المعلومات الأكثر دقة لإرسالها للجهات الدولي.

وأعرب سلامة عن أمله في أن تثمر جهود البعثة بوقف قصف المطار لأن إقفاله يضر بمصالح ثلث الليبيين، مؤكدا أن البعثة لم تتوقف عن العمل بكل الوسائل المعلنة للتوصل إلى أكبر قدر من الضمانات لفتح المطار، إلا أنها لم تتوصل إلى ضمانات مطلقة، موضحا أهمية “القضاء على الحجة التي تسوق بأن المطار منشأة عسكرية”.

وقام سلامة ووزيري الداخلية والمواصلات ومسؤولي المطار وشركات الطيران، بزيارة موقع القصف الذي تعرض له المطار يوم الأحد، وأطلع على الأضرار التي لحقت بالطيارة المدنية التي أوصلت مئات الحجاج.

بدوره أكد خبير أسلحة تابع للأمم المتحدة أن القصف الأخير الذي تعرض له مطار معيتيقة تم بقذائف وليس بصواريخ “غراد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى