أخبار ليبيااهم الاخبار

ليست الصين.. لن تتوقع الدولة الأكثر تصديرا لليبيا؟

218TV.net خاص

كشفت خريطة تفاعلية عن هوية أكثر الدول المُصدّرة لكل دولة من دول العالم، إذ أوضحت الخريطة التي نشرها موقع brilliantmaps أن أكثر واردات ليبيا تأتي من تركيا.
ولا توجد أرقام دقيقة حول التبادل التجاري بين البلدين لكن بعض التقارير أشارت إلى أنه يفوق الثلاثة مليارات دولار حتى عام 2013.
وليست ليبيا البلد العربي الوحيد الذي ينشط تجارياً مع تركيا، فهناك دول أخرى تتمتع بعلاقات تجارية متينة مثل العراق.
وكان التقرير الاقتصادي العربي الموحد لعام 2016 كشف أن صادرات ليبيا في التجارة العربية البينية تتجه نحو دولتين عربيتين هما تونس وسورية، أما غالبية الواردات البينية لليبيا فجاءت من تونس ومصر وسوريا .

 

الصين تسيطر

وأظهرت الخريطة سيطرة صينية كأكبر مُصدّر للبضائع والسلع بمختلف أنواعها.

واستحوذت صادرات الصين على أسواق دول عملاقة بحجم الولايات المتحدة وروسيا وأستراليا وجنوب أفريقيا والسعودية والكوريتين إلى جانب دول أخرى.

لكن ماذا عن الصين نفسها؟ ممن تستورد؟ المفاجأة أن اليابان هي أكبر مورّد للبضائع إلى الصين، حيث تستورد 10% من احتياجاتها من اليابان، تتبعها كوريا الجنوبية بنسبة 9.3% وحلت الولايات المتحدة في المرتبة الثالثة بنسبة 8%.

ومع غياب صادرات الولايات المتحدة عن معظم دول غرب آسيا وأفريقيا، فهي تسيطر على أمريكا الشمالية بكونها أكبر مصدر للواردات لكل من كندا والمكسيك.

كما تلعب الولايات المتحدة أيضًا دورًا رئيسيًا في البحر الكاريبي، جنوب ووسط أمريكا، حيث تعتبر الولايات المتحدة أكبر مصدر للواردات لكل دولة هناك، باستثناء كوبا وهاييتي وبوليفيا والباراغواي والأوروغواي وغيانا الفرنسية وبنما.

على صعيد أوروبا هيمنت ألمانيا رابع أقوى اقتصاد في العالم على واردات الدول الأوروبية، حيث تعتمد كلٌ من أسبانيا وفرنسا والدنمارك وبولندا وإيطاليا وبلجيكا وغيرها على الألمان.

بينما تعتبر فرنسا هي المورّد الأكبر لألمانيا.

وعلى غرار ألمانيا في أوروبا، تتواجد جنوب أفريقيا بقوة في القارة السمراء حيث تستحوذ صادراتها على أسواق دول جنوب القارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى