اهم الاخبارمقالات مختارة

ليبيا.. وسرطان التأزم الاقتصادي 

سليمان الشحومي

كل مفاتيح إدارة الاقتصاد وفقا للقواعد الطبيعية مفقودة وما يحدث هو أن كل طرف يتهرب من مواجهة الواقع ويلقي باللوم على أطراف أخرى مشاركة في إدارة الشأن الاقتصادي.

الإيرادات النفطية تتحسن وآليات الاستفادة من هذا التحسن غير موجودة ، فالانقسام المؤسسي يعيق انعكاس التحسن في الإيرادات على المستوى المعيشي وكذلك الفساد الرهيب الذي يصاحب عمليات الحصول على العملة الصعبة من البنك المركزي وانعدام العدالة تزيد من تعميق المشكلة وتجعل المواطن يزداد تألما و ووجعا من الواقع الذي يعيشه يفتقد فيه كل يوم لأهم المقومات الأساسية كالخبز والكهرباء و الدواء.
وسيحاول كل طرف سياسي أو مسؤول حكومي أن يقدم حلول كمسكنات لسرطان انتشر في جسد الوطن ، ظاهرها رحمة الناس وباطنها العذاب الشديد ، تزيد من تعميق المشكل الاقتصادي وتفتح شهية الفاسدين الحكوميين والمستفدين من الاعتمادات والتوريدات بحجة إنقاذ الوضع الكارثي .
لا يمكن أن يقدر أي طرف الآن أن يقود برنامج لتحسين الأوضاع دون أن يشترك الجميع في عمل يصل بِنَا نحو توحيد المؤسسات و الاتفاق على حكومة وحدة وطنية علي رأس برنامجها الإصلاح الاقتصادي وتحسين الخدمات والبنى الأساسية للمواطنين.
المصدر: صفحة الكاتب على موقع فيسبوك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى