أخبار ليبيااهم الاخبار

ليبيا حضرت ثلاث مرات في تاريخ “الأوسكار”. اقرأ أكثر

218TV.net خاص

تُعتبر البصمات العربية في حفلات الأوسكار عبر التاريخ معدودة من حيث ترشيحات الممثلين أو الأفلام، لكن هناك عدداً من الأفلام حضرت في احتفالات الأوسكار حملت بصماتٍ عربية من ضمنها أفلام كان محور قصتها يدور في ليبيا من حيث المكان أو القصة.
وإليك أهم 3 أفلام تحدثت عن ليبيا كانت حاضرة في ترشيحات وجوائز الأوسكار:

 

Sahara 1943

Sahara 1943

وهو فيلم حربي ودراما أمريكي ، وتم تصويره أثناء الحرب العالمية الثانية، ويحكي قصة رتل دبابات أمريكية بقيادة الرقيب “جو غن بوجارت” بعد سقوط ميناء طبرق الليبية بيد الألمان، فتجتمع هذه الوحدة مع فرقة بريطانية وأخرى فرنسية لمقاومة الألمان، كنموذج مصغر لقوات التحالف ضد ألمانيا النازية.

الفيلم ترشح لثلاثة جوائز أوسكار، وهي أفضل ممثل مساعد، أفضل تسجيل صوت، وجائزة أفضل تصوير سينمائي، لكن لم يفز بأيٍ منها.

 

بنغازي (1942)

بنغازي (1942)

فيلم إيطالي تم إنتاجه وتصويره عام 1942 في روما، وتدور أحداثه عندما احتلت القوات البريطانية مدينة بنغازي، ومن وجهة نظر المخرج تعاون السكان المحليين مع القوات الإيطالية التي نجحت في نهاية المطاف باستعادة المدينة رفقة الألمان.
الفيلم كان دعائياً للفاشية الإيطالية، وقام بتجميل صورة الاحتلال الإيطالي.

وترشّح الفيلم لجائزة أوسكار كأفضل سيناريو أصلي، وكلّفت ميزانيته 1.32 مليون دولار، وهذا كان مبلغاً ضخماً، وحقق نجاحاً كبيراً، وافتُتح الفيلم بعبارة: “1941 .. الصحراء الليبية .. شمال أفريقيا”.

 

طُبرق ( 1967)

طُبرق ( 1967)

فيلم أمريكي تدور أحداثه خلال الحرب العالمية الثانية، ويروي قصة محاولة قوات بريطانية تدمير مخازن الذخيرة للقوات الألمانية، وهو الوحيد الذي تحدث عن ليبيا وحقق جائزة أوسكار، من بطولة روك هودسون، فيما حقق الفيلم جائزة أفضل تأثيرات بصرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى