مقالات

ليبيا تشارك في الاجتماع الافتراضي لهيئة مكتب الاتحاد الأفريقي

شاركت ليبيا اليوم السبت في الاجتماع الافتراضي لهيئة مكتب الاتحاد الأفريقي ورؤساء المجموعات الاقتصادية الإقليمية، بصفتها رئيس اتحاد المغرب العربي، حيث مثّلها مدير الإدارة الأفريقية بوزارة الخارجية والتعاون الدولي فاتح بشينة.

ونوقش في الاجتماع الإحاطة حول الوضع الوبائي وآخر مستجدات مكافحة فيروس كورونا في القارة الأفريقية، والمتطلبات الصحية والتوصيات بشأن عقد اجتماعات القمة خلال فترة الجائحة، إضافة إلى الاستعدادات الجارية لعقد اجتماعات قمة الشراكة بين الاتحادين الأفريقي الأوروبي، خلال شهر فبراير القادم.

كما شهد الاجتماع أيضاً النظر في مشاريع جداول أعمال دورات لجنة الممثلين الدائمين، والمجلس التنفيذي، وقمة الاتحاد الأفريقي، بالإضافة إلى القمة السادسة بين الاتحادين الأفريقي والأوروبي، إلى جانب استعراض تقرير تقييمي للوضع السياسي للسلم والأمن في القارة.

واختتم الاجتماع بالاتفاق على وضع الحلول العاجلة لكل الأزمات السياسية والأمنية في أفريقيا، والقضاء على ظاهرة الإرهاب واتخاذ موقف أفريقي مُوحّد تجاه التدخلات الخارجية في الشأن الداخلي للدول الأفريقية، ونبذ واستنكار التغيرات غير الدستورية في القارة.

واتفق كذلك على انعقاد دورة المجلس التنفيذي يومَي 2 و3 والقمة يومي 5 و6 من شهر فبراير القادم حضورياً، مع الترشيد والتقنين في جدول أعمالهما، وكذلك الحد من مرافقِي الوفود المشاركة، إلى جانب دراسة وثائق قمة الاتحادين الأفريقي الأوروبي ومراجعة وتقييم ما تم إنجازه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى