أخبار ليبيااهم الاخبار

ليبيا تتقدم بالتصنيف العالمي للدول الهشّة

تقدمت ليبيا في مؤشر الدول الهشة للعام 2019 ووصلت للمرتبة 28 عالمياً، وبذلك تكون قد تقدمت 3 مراكز عن العام الماضي.

وحصلت ليبيا على رصيد 92.2 نقطة ضمن خانة الدول “ذات إنذار”، وهي نفس الخانة التي جاءت بها العام الماضي لكنها تقدمت ثلاثة مراكز في التصنيف بعدما كانت العام الماضي في المركز 25.

وتقدمت في التصنيف تراكمياً في العشر سنوات الأخيرة بعدما كانت من أكثر الدول هشاشة.

وجاءت ليبيا في المرتبة السادسة عربياً وفقاً للمؤشر، حيث تقدمت على سوريا والسودان والعراق واليمن والصومال.

ويستند مؤشر الدول الهشة، الذي يصنف 178 دولة من الأعلى إلى الأقل هشاشة، ويسلط الضوء على الضغوط المختلفة التي تواجهها وتؤثر على مستويات هشاشتها، ويقوم المؤشر على منهجية العلوم الاجتماعية المتكاملة، وثلاث قوائم رئيسية للبيانات وهي النوعية والكمية وتصديق الخبراء عليها، ثم تخضع لمراقبة دقيقة للحصول على النقاط النهائية في المؤشر.

ويتم تحليل ملايين الوثائق سنوياً وقياسها وفق معايير بحثية متخصصة بدرجة عالية، وتحصل كل دولة على مجموع نقاطها بناء على 12 مؤشراً سياسياً واجتماعياً واقتصادياً، وأكثر من 12 مؤشراً فرعياً، هي خلاصة سنوات من بحوث خبراء في العلوم الاجتماعية.

عربياً صنّف المؤشر الإمارات العربية المتحدة أكثر البلاد العربية استقرارًا وتماسكاً بحصولها على حوالي 40.1 نقطة، وفي المرتبة الثانية قطر بحصولها على 45.4 نقطة.

وجاءت ثالثاً سلطنة عُمان التي سجّلت 50 نقطة، ضمن مجموعة الدول المستقرة إلى جانب الكويت التي حلت رابعاً، بينما كان تصنيف الإمارات وقطر أفضل، حيث حلّ هذان البلدان في مجموعة الدول الأكثر استقراراً.

عالمياً تعد فنلندا والنرويج وسويسرا والدنمارك وأستراليا وأيسلندا وكندا ونيوزيلندا والسويد ولوكسمبورغ من أفضل الدول في العالم وأكثرها استقراراً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى