أخبار ليبيااهم الاخبار

ليبيا “تتقدم” عربياً بـ”صناعة” يعتمد عليها الاقتصاد

218TV.net خاص

كشف أحدث تقرير صادر عن صندوق النقد العربي أن ليبيا تحتل المرتبة الرابعة عربياً من حيث الاعتماد على الصناعة الاستخراجية في الناتج الوطني المحلي.
وأظهر التقرير أن الصناعة الاستخراجية – وهي التي تعتمد على استخراج المواد الأولية والمعادن والثروات الطبيعية والنفط من باطن الأرض – تساهم في ليبيا بنسبة 35% من إجمالي الناتج المحلي في البلاد لعام 2015.
وجاءت الكويت في المرتبة الأولى تليها العراق ثم قطر ثم ليبيا.
وأوضح التقرير أن هناك تراجعاً في الصناعة الاستخراجية بالبلاد بسبب تراجع أسعار النفط عالمياً ونفس السبب ينطبق على بقية البلاد العربية التي تعتمد على هذا النوع من الصناعات، حيث بلغت القيمة المضافة للصناعات الاستخراجية في الدول العربية حوالي 548.5 مليار دولار لعام 2015 مقابل حوالي 942.6 مليار لعام 2014 بتراجع بلغ 41.8%.

وأظهر التقرير أن السعودية والعراق والكويت والإمارات وليبيا في مقدمة الدول التي لديها أعلى كمية احتياطي من النفط والغاز الطبيعي، حيث بلغت الاحتياطات العربية عند نهاية عام 2015 حوالي 711 مليار برميل وتشكل نسبة 55.4% من احتياطي النفط العالمي بحوالي 1284.5 مليار برميل.

التعدين
كما احتلت ليبيا المركز الرابع عربياً في القدرات الاستخراجية للتعدين بنسبة 5.6% من إجمالي الإنتاج العربي ، حيث جاءت موريتانيا بالمرتبة الأولى بنسبة 59.3% تليها الجزائر 19.5% ثم مصر بنسبة 12.2%.

وفي إنتاج الأمونيا جاءت ليبيا بالمركز التاسع عربياً ، وذكر التقرير أن الدول العربية تساهم بـ 10% من إجمالي الإنتاج العالمي
وأظهر التقرير ضعفاً ليبياً في مجال الصناعات التحويلية مثل صناعة الأسمنت والحديد والصلب والبتروكيماويات بشكل لا يُغطي الاستهلاك الفعلي في البلاد، وتساهم بأقل من مليار دولار في الناتج المحلي الليبي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى