أخبار ليبيااهم الاخبار

ليبيا “تتصدر” العرب والشرق الأوسط بـ”مستوى الجريمة”

انعكس الانفلات الأمني وغياب الدولة على مستوى الجرائم في البلاد، إذ احتلت ليبيا المركز الأول على مستوى الشرق الأوسط والعرب أيضا، والمركز 22 على مستوى العالم عن العام 2016، بتقييم بلغ 57.81 من أصل 100.
ويعتمد تقرير مؤشر الجريمة العالمي، الذي أعده موقع موسوعة قاعدة البيانات “نامبيو”، وهو أكبر قواعد البيانات على شبكة الإنترنت فى العالم، في تصنيفه على مختلف أنواع الجرائم مثل القتل والسطو والسرقة والاغتصاب وغيرها من الجرائم.
ويعطي المقياس درجة من صفر إلى 100، بحيث أن الدولة التي تحصل على تقييم أقل يكون فيها معدل الجريمة منخفض، فيما ترتفع المعدلات بالدول التي يرتفع فيها رقم التقييم.
ولم تصدر عن أي جهة رسمية ليبية أرقام لعدد الجرائم، لكن الأمين العام للمنظمة العربية لحقوق الإنسان فرع ليبيا، عبدالمنعم الحر، أكد لقناة 218، أن تدهور حقوق الإنسان في ليبيا يعد أمرا طبيعيا في ظل انتشار الفوضى والافلات من العقاب وغياب المؤسستين الأمنية والقضائية.
وقال إن الأجهزة التنفيذية غير قادرة على الإيفاء بالتزاماتها كما أن القضاء غير قادر على جلب المجرمين، مضيفا أن المنظمة تعول على أن يقوم المجتمع الدولي بدوره لحماية المدنيين.
وطالب الحر الجنائية الدولية بإصدار قوائم بالأشخاص الذين ارتكبوا جرائم في ليبيا، منوها إلى أن التجاوزات في بعض السجون الليبية يجب التحقيق فيها من قبل الجنائية الدولية.
وبالعودة للترتيب، وضع التقرير الجزائر خلف ليبيا، وبعدها مصر، الصومال، سوريا، إيران، العراق، لبنان، المغرب، الأردن، تركيا، تونس، البحرين، الكويت، الأراضي المحتلة، عمان، السعودية، الإمارات، وقطر.
وجاءت فنزويلا في الترتيب الأول على مستوى العالم، حيث حصلت على تقييم 84.44 نقطة، ويليها جنوب السودان بـ81.32، وثالثا جنوب إفريقيا.
وكانت كوريا الجنوبية أقل دولة بمستوى الجريمة بتقييم 14.31.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى