المرأةكورونا

لهذا السبب لا تبللي الكمامة بالماء في أيام الحر

أصبحت الكمامة أكسسواراً ضرورياً يحمي من خطر التقاط عدوى فيروس كورونا المستجد أو كوفيد 19. أما المشكلة التي يواجهها الجميع حالياً فهي أنها تتحول إلى سبب للانزعاج في أيام الحر.

ولهذا يجد بعض الأشخاص الحل في تبليلها بالماء البارد من أجل الشعور بالانتعاش. لكن يبدو أن هذه الطريقة خاطئة لأسباب يوضحها الخبراء. إذاً تذكري دائماً أنه من غير الصائب أن تبللي الكمامة بالماء قبل وضعها على أنفك وفمك.

تبليل الكمامة بالماء صح أم خطأ؟

نشعر جميعاً بالحر والاختناق مع وضع الكمامة الطبية في أيام الحر. وهو أمر طبيعي وشائع. لكن علينا أن نحذر من تبليلها بالماء من أجل تخفيف الشعور بالانزعاج. وهو ما أشار إليه تقرير لصحيفة “هافنغتون بوست” وما أكده بيان لإدارة الصحة العامة في فرنسا. ونبها إلى خطر رش الماء على الكمامة قبل استخدامها. وأعادا السبب إلى أن هذا يخفف من فعاليتها ومن قدرتها على توفير الوقاية من العدوى.

وجاء في تقرير الصحيفة: “ترتبط درجة الحماية التي توفرها الكمامة بالكهرباء الساكنة التي تصدر عن ألياف النسيج والتي تساعد على منع وصول قطرات العطاس والسعال إلى داخلها. وفي حال تم تبليل الكمامة بالماء يزول تأثير هذه الكهرباء ما يسمح لتلك القطرات بالعبور ويعزز احتمال الإصابة بالعدوى”.

والنتيجة الحاسمة: يجب عدم تبليل الكمامة بالماء. أما في حال أصبحت رطبة بسبب التعرق والتنفس فمن المهم أن يُصار إلى استبدالها بأخرى جديدة. وفي ظل الانتشار المتزايد للفيروس تنبه منظمة الصحة العالمية إلى أهمية القيام بالعديد من الخطوات الأساسية التي تؤمن الوقاية من المرض وأبرزها وضع الكمامة قبل الخروج من المنزل وغسل اليدين بالصابون والماء بشكل متكرر نهاراً فضلاً عن ضرورة الالتزام بقاعدة التباعد الاجتماعي.

وسوم: الكمامة – تبليل الكمامة بالماء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى