العالم

كيف سترد تركيا حال امتلاك اليونان مقاتلات “إف- 35″؟

حذّر خبير عسكري تركي من التداعيات التي ستترتب على الطلب الرسمي المقدّم من وزارة الدفاع الوطني اليونانية إلى الولايات المتحدة؛ لشراء مقاتلات أمريكية من الجيل الخامس من طراز “إف- 35”.

وقال اللواء المتقاعد في القوات المسلحة التركية، نجات إيسلين، إنه في حال امتلاك أثينا لمقاتلات “إف- 35″، فهذا يعني أن أنقرة لن تتردد في استعمال منظومة “إس -400” الصاروخية لمواجهة هذا الخطر.

وأوضح أن تركيا تعتبر أحد الحلفاء فائقي الأهمية بالنسبة للولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي “الناتو”، وذلك بالنظر إلى موقعها الجيوسياسي وقدراتها، لكن في الوقت ذاته سيكون دعم واشنطن الكامل وغير المشروط لليونان في “بحر إيجه وشرق البحر المتوسط” عنصرًا من عناصر الإخلال بمستقبل هذه الشراكة مع تركيا.

ودعا الخبير العسكري، الجانب الأمريكي إلى عدم إغفال ميزان القوى الاستراتيجي بين “تركيا واليونان”.

وتسعى وزارة الدفاع اليونانية بقوة إلى دعم سلاح الجو بطائرات مقاتلة أمريكية من طراز F-35، بالإضافة إلى طائرات مقاتلة من طراز “رافال” الفرنسية، فضلاً عن المركبات الجوية دون طيار وأنظمة الاستجابة للطائرات دون طيار، وذلك بحلول عام 2021.

وكشفت مصادر أن وزير الدفاع اليوناني، نيكوس باناجيوتوبولوس، جهّز اقتراحا متكاملاً للولايات المتحدة ينصبّ على اقتناء ست مقاتلات من الجيل الخامس من طراز “إف- 35″، مع ساعات طيران قليلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى