العالمكورونا

كورونا.. عودة حذرة للحياة الطبيعية.. وارتفاع للوفيات

تقرير

حتى إن طالت أزمة وباء كورونا التي يعيش على وقعها العالم واستقرت أعداد الوفيات عند نفس النسق التصاعدي فإن أغلب دول العالم تتجه نحو عودة الحياة الطبيعية بدءا بالتخفيف من قيود العزل التي كبلت الحياة العامة ثم فسح المجال لانتعاش الحركة الاقتصادية ودفع عجلة الإنتاج من جديد.

وخففت دول أوروبية عدة قيود الحظر الصحي الذي فرض لعدة أسابيع، ففي إيطاليا فتحت المتاجر وسمح بالزيارات العائلية والتجمع بعدد محدد، أما في إسبانيا فيتم رفع الحظر تدريجيا عبر مراحل محددة ستستمر حتى نهاية يوليو

وفي فرنسا سيسمح مجددا بحرية التنقل لكن مع قيود في عدد من المناطق، في وقت سجلت فيه فرنسا الجمعة ارتفاعا في عدد الوفيات اليومية مع الإعلان عن 243 وفاة جديدة.

أما في بريطانيا فقد كشف رئيس الوزراء بوريس جونسون أنه سيلقي خطابا يعلن فيه تخفيفا “محدودا جدا” لبعض القيود.

وفي ألمانيا التي سجلت عدد إصابات “مرضيا جدا” قررت رفع كل القيود تقريبا التي فرضت منذ منتصف مايو الجاري، وكذلك الأمر في النمسا وبلجيكا وهولندا وتشيكيا واليونان وأوكرانيا والدول الإسكندنافية والدنمارك التي ستعيد فتح المتاحف والمسارح ودور السينما في 8 يونيو.

وخارج أوروبا ستبدأ كاليفورنيا أول ولاية أميركية فرضت عزلا لمنع انتشار الفيروس، تخفيف بعض التدابير الجمعة.

أما في آسيا فيبدو أن الوضع قد عاد إلى طبيعته، حيث من المقرر أن ينطلق الموسم الجديد لبطولة كوريا الجنوبية لكرة القدم، كما أعادت دور السينما والنوادي الرياضية فتح أبوابها في هونغ كونغ وبدأت الصين وخاصة مدينة ووهان، آخر خطوات العودة التدريجية إلى الحياة الطبيعية، بعودة التلاميذ إلى صفوفهم .

أما عربيا فقد عادت الحياة إلى مدارس لبنان الذي قرر استئناف العام الدراسي في 28 من مايو بعد توقفه منذ نحو شهرين، وفي مصر تم الكشف عن ملامح مرحلة التعايش مع كورونا المقررة في بداية شهر يونيو ، بعدما قررت الحكومة إعادة الإنتاج مع اتباع الضوابط الطبية خلال فترة الحظر الجزئي”.

وفي الأثناء تخطط السلطات التونسية لاستعادة الأنشطة الاقتصادية بنسبة 50% في هذه المرحلة، بالتزامن مع تشديد الإجراءات في محطات النقل كما سمحت موريتانيا بفتح الأسواق التجارية والمطاعم وأداء صلاة الجمعة وفق ضوابط محددة.

في حين سمح الأردن للشركات بمعاودة فتح أبوابها وإتاحة المزيد من حرية التنقل مع مواصلة فرض الحظر الليلي فيما قررت الحكومة الفلسطينية فتح المزيد من المصالح التجارية، وكذلك السماح بعودة المواصلات العامة للعمل داخل المحافظات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى