أخبار ليبيااهم الاخبار

كوبلر: إعادة اللاجئين إلى ليبيا ممكن “بهذه الطريقة”

قال المبعوث الأممي إلى ليبيا مارتن كوبلر، إنه لا يمكن توقع الوقت الذي تحتاجه ليبيا لتعود للاستقرار، فمن الصعوبة تخطي الديكتاتورية التي عاشتها على مدى جيلين بسرعة، وهذا الأمر يعرفه الليبيون والعالم.

وأضاف كوبلر في مقابلة مع وكالة “دويتشه فيله” الألمانية، أن الأمم المتحدة تعمل على أن لا تحتاج ليبيا مساعدات من المجتمع الدولي، وأن يتمكن الليبيون من العيش في ظل الرفاهية التي يستحقونها، وفق تعبيره.

وبشأن طرح الدول الأوروبية لفكرة إعادة المهاجرين إلى ليبيا، أكد كوبلر أنها فكرة لا يمكن تطبيقها حاليا في ظل الانتهاكات المتواصلة بحق المهاجرين والتي تصل إلى حد جرائم ضد الإنسانية، وبالتالي يجب عدم إرسالهم إلى مناطق أوضاعها مزرية مثل مراكز الإيواء الموجودة في ليبيا.

وبين كوبلر أن مراكز الإيواء في ليبيا مزدحمة بالمهاجرين وبعضهم ينتظر دوره ليتمكن من النوم، وبعضهم أصابته الأمراض الجلدية، وتحدث عمليات اغتصاب وإطلاق نار، وفي ظل هذه الأوضاع لا يمكن إعادة المهاجرين إلى هذه المناطق، وهذا غير مقبول بتاتا.
ورأى المبعوث الأممي إلى ليبيا أنه بعد بناء حكومة قوية في ليبيا، وإعادة الأمن والقانون الذي يضمن حياة كريمة للمهاجرين بمراكز الإيواء، يمكن حينها إجراء مفاوضات مع الحكومة لإعادة المهاجرين في أوروبا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى