حياة

“كفاكم كافيين”.. فنجان القهوة ليس صحيا. إقرأ أكثر

يكشف الطبيب المصري مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، واستشاري أمراض المناعة، عن “أضرار هائلة” لتناول القهوة، حتى لو كان الأمر لا يتعدى فنجانا واحدا في اليوم، مُخالفا دراسات وتقارير قالت إن فنجان قهوة واحد في اليوم يُحسّن صحة القلب.

ويوضح الطبيب بدران أنه فور تناول الإنسان فنجاناً واحداً من القهوة تحدث لجسمه عدة عمليات، فالمعروف أن هذا الفنجان به 110 ميللغرامات من الكافيين، وبعد 15 دقيقة فقط يكون الدم قد امتص هذه الكمية فتزيد ضربات القلب، ويزداد تدفق الدم للمخ، وهو ما يعطي إحساساً بالنشاط والحيوية والتنبه، وزيادة الحركة والشعور بالرغبة في ممارسة أي نشاط زائد.

ويلفت د. بدران إلى أنه في حالة الوصول إلى الإدمان تصل النسبة إلى 350 ميللغرام، بينما تم تحديد الجرعة القاتلة من الكافيين وهي 3200 ميللغرام بالوريد و5000 ميللغرام بالفم وتكفي نسبة تناول 200 ميللغرام كافيين يومياً لمضاعفة معدلات الإجهاض لدى السيدات.

وأضاف أنه بعد مرور نحو 40 إلى 50 دقيقة يبدأ الجسم في إنتاج الأدرينالين ويرتفع مستوى السيروتونين ويزداد نشاط الخلايا العصبية، لكن هذا شعور مؤقت سرعان ما يختفي.

وأضاف أن إدمان الكافيين تعدى إدمان النيكوتين الموجود في التبغ فعندما يتناول الشخص 3 فنجانين من القهوة يوميا فهذا يعني دخول 330 ميللغرام من الكافيين لجسمه، وهي كمية تؤدي لحدوث عمليات فسيولوجية في جسم الإنسان فور امتصاصها فتسبب له الصداع نتيجة زيادة تدفق الدم لأعضاء الجسم مع قلة الواصل منها للدماغ، كما تؤدي للميل للقيئ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى