العالم

قيس سعيد يكلّف “نجلاء بودن” بتشكيل ورئاسة الحكومة التونسية

أعلنت رئاسة الجمهورية التونسية، اليوم الأربعاء، أن الرئيس قيس سعيد، كلف نجلاء بودن رمضان بتولي رئاسة الحكومة جديدة وتشكيل أعضائها.

وقالت الرئاسة التونسية في بيان تابعته “218”: “عملاً بأحكام الأمر الرئاسي عدد 117 لسنة 2021 المؤرخ في 22 سبتمبر 2021 المتعلق بتدابير استثنائية وخاصة على الفصل 16 منه؛ كلّف رئيس الجمهورية قيس سعيد، اليوم الأربعاء 29 سبتمبر 2021، السيدة نجلاء بودن حرم رمضان بتشكيل حكومة، على أن يتم ذلك في أقرب الآجال”.

بدوره، قال الرئيس التونسي من مكتبه، مخاطباً نجلاء بودن المكلفة برئاسة الحكومة: قررت تكليفكم بتشكيل حكومة جديدة وسيكون هذا لأول مرة في تاريخ تونس، حتى نهاية التدابير الاستثنائية”.

وأضاف “سعيد” أن تونس تتحمل بتكليف “بودن” مسؤوليةً تاريخيةً، وذلك شرفٌ لتونس وتكريمٌ للمرأة التونسية.

وشدد الرئيس التونسي، على ضرورة العمل” دون هوادة” على مقاومة الفساد، إلى جانب الاستجابة لمطالب التونسيين والتونسيات لحقوقهم الطبيعية، في مجالات التعليم والصحة والنقل.

ونجلاء بودن رمضان من مواليد 1958 ولاية القيروان وهي أستاذة تعليم عالي في المدرسة الوطنية للمهندسين، ومختصّة في علوم الجيولوجيا، تشغل حاليا خطّة مكلفة بتنفيذ برامج البنك الدولي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

عينت “بودن” مديرة عامة مكلفة بالجودة بوزارة التعليم العالي سنة 2011، كما شغلت منصب رئيسة وحدة تصرف حسب الأهداف بالوزارة ذاتها، وكُلّفت بمهمة بديوان وزير التعليم العالي السابق شهاب بودن سنة 2015.

وكان الرئيس التونسي، قد أعفى، خلال ترأسه اجتماعا طارئا للقيادات العسكرية والأمنية بقصر قرطاج، في 25 يوليو الماضي، رئيس الحكومة السابق هشام المشيشي، وأقر جملة تدابير استثنائية، بينها تجميد عمل البرلمان ورفع الحصانة عن النواب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى