العالم

قوى الحرية والتغيير في السودان تدعو إلى عصيان مدني شامل

دعت قوى الحرية والتغيير في بيان أصدرته إلى العصيان المدني الشامل في السودان؛ رداً على ما وصفته بإعلان رئيس المجلس السيادي عبد الفتاح البرهان “الانقلاب الصريح على السلطة”، مُمثّلاً في اعتقالاته التي طالت رئيس الوزراء وطاقم وزارته، وأعضاء من المدنيين في مجلس السيادة، وإلغاء عدد من مواد الوثيقة الدستورية.

وقال البيان إن “البرهان” أعاد وضع البلاد إلى مرحلة المجلس العسكري الانتقالي، وإلى ما قبل الاتفاق مع المدنيين، وتشكيل الحكومة الانتقالية.

ورفضت قوى الحرية والتغيير الانقلاب جملةً وتفصيلاً، ودعت السودانيين إلى الخروج إلى الشوارع، “حفاظاً على ثورتهم”، بحسب ما جاء في البيان.

كما دعا البيان السودانيين كافة في كل العالم إلى التوجه إلى برلمانات ووزارات الخارجية في الدول التي يقيمون بها، والتظاهر والضغط لعدم الاعتراف بالانقلاب ورفضه.

كما وجّه البيان دعوة إلى كل من الرئيس الأثيوبي، ورئيس حكومة جنوب السودان، والاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية والمجتمع الدولي لإعلان رفضهم الصريح لهذا الانقلاب، وعدم الاعتراف به.

واختتم البيان بإعلان حالة العصيان المدني الشامل في كل مرافق الدولة، وجميع أنحاء البلاد إلى أن يتم إطلاق سراح المعتقلين كافة من مجلس الوزراء ومجلس السيادة، وتنحي أعضاء المجلس العسكري الانتقالي كافة، وتسليم السلطة للحكومة المدنية، واعتبار الشعب مصدر السلطة الوحيد والمفوّض الوحيد لها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى