العالم

قضايا ساخنة على طاولة قمة الـعشرين

حراك واسع تشهده العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس حيث بدأ قادة دول مجموعة الـ20 بالتوافد عليها لعقد قمة تبدأ الجمعة وتستمر يومين اثنين لبحث قضايا مهمة تتعلق بالتجارة الدولية ونمو اقتصاد العالم وتنظيم أسواق المال العالمية وتقوية نظامها وتعزير آليات الرقابة عليه.

وستشهد القمة مباحثات بين الولايات المتحدة والصين لإبرام اتفاق تجاري بين البلدين في وقت اكتفى فيه الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالإشارة إلى أن الاتفاق بات وشيكا من دون تأكيد رغبته فيه.

القمة ستكون أيضاً فرصة للقاء وزراء مالية فرنسا وألمانيا وبريطانيا لبحث إنشاء آلية بين الاتحاد الأوروبي وإيران لتقليص آثار العقوبات الأميركية على طهران في مسعى من هذه الدول للإبقاء على الاتفاق النووي المبرم مع الجانب الإيراني وحماية شركاتها من العقوبات.

وعلى خلفية التوتر الذي شهدته العلاقات الروسية الأوكرانية لن يلتقي الرئيس الأميركي بنظيره الروسي فلاديمير بوتين إذ كان من المتوقع أن يبحث الرئيسان الاستقرار الاستراتيجي بعد إعلان ترامب انسحاب الولايات المتحدة من معاهدة الأسلحة النووية المتوسطة المدى.

وكان الرئيس الأميركي قد كتب على تويتر: “بما أن السفن والبحارة لم يعودوا إلى أوكرانيا من روسيا قررت أنه سيكون من الأفضل لكل الأطراف المعنية أن ألغي اجتماعي الذي كان مقررا سابقا في الأرجنتين مع الرئيس فلاديمير بوتن وأتطلع لقمة مفيدة مجددا حين يحل هذا الوضع”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى