أخبار ليبيا

قرارات بإيفاد للأوائل والمعيدين وفصل آخرين انتهت مدد إيفادهم

باشرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تنفيذ المرحلة الثالثة من المشروع الوطني للإيفاد، والمتمثلة في إيفاد الطلبة من ذوي التخصصات النادرة التي تعاني الدولة من نقص فيها، تستهدف الطلبة الأوائل والمعيدين في كليات الطب البشري.

كما تم توقيع قرار إيفاد لأعضاء هيئة التدريس بكليات الطب البشري بالكامل دون استثناء، لتغطية العجز الحاصل في الكليات الطبية، في حين أكدت الوزارة على أنه في حال عدم إدراج أي اسم من الفئات المستهدفة، وممن تنطبق عليه الشروط ضمن القرارات، فسيتم إنصافه وإصدار قرار إيفاد بحقه.

وفي المقابل أصدر وزير التعليم العالي والبحث العلمي عمران القيب قراراً حمل الرقم 690 لسنة 2021، فصل بموجبه -في مادته الأولى- الطلبة الموفدين للدراسة بالخارج، ممن انتهت مدة إيفادهم قانوناً ولم يباشروا أعمالهم بالجهات التابعين لها.

وبلغ عدد الموفدين الذين تقرر فصلهم 861 موفداً، امتدت سنوات إيفادهم من عام 1977 وحتى عام 2010. بينما منحت المادة الثانية من القرار مدة 30 يوما للمراجعة والطعن لمن وردت أسماؤهم في القرار، على أن يعمل به من تاريخ صدوره كما أوضحت المادة الثالثة.

جدير بالذكر أن المشروع الوطني للإيفاد شمل ثلاثة مراحل؛ أولها تتعلق بفتح منظومة التفويضات المالية للجامعات الليبية؛ للتفويض وفق احتياجاتها، وثانيها تختص بتوطين الإيفاد بالداخل للتخصصات الموجودة بالجامعات الليبية، فيما خُصصت المرحلة الثالثة لإيفاد التخصصات النادرة التي تعاني الدولة الليبية نقصاً فيها إلى الخارج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى