مقالات مختارة

قراءة سريعة لوصول سعر الخام الأمريكي إلى – 40 دولارا للبرميل

خبير النفط الليبي محمد أحمد

هل يعقل أن يصل سعر البيع إلى -40 دولارا للبرميل وما يمنع البائع مثلا بإيقاف البيع.

يجب التفريق بين انخفاض قيمة الخام وانخفاض قيمة العقود الآجلة.

ما حصل هو انهيار في أسعار العقود الآجلة لشهر مايو 2020 والبائعون الذين ليس بالضرورة هم المنتجون يملكون عقد بكمية 100 برميل سيضطرون إلى دفع هذه التكلفة السالبة، للخروج من السوق، ويجب ملاحظة أن معظم المنتجين النفطيين الأمريكيين محميون من المخاطرة بسبب تغطيتهم المسبقة.

من ناحية المخزونات في الولايات المتحدة فإن آخر رقم لمستوياتها في يوم 10 أبريل 2020 هو 503 مليون برميل وهو كما موضح في الرسم أدناه وهو لا يزال أقل من المستويات المسجلة مثلا في 2017 التي وصلت لذروة 535 مليون برميل، في ظل تباطؤ الطلب بما يقدر بـ 30% فإن المخزونات يتوقع أن تمتلئ في فترة 2-3 أسابيع.

بنهاية الأسبوع ستختفي أسعار مايو 2020 من الشاشة وسترجع إلى أسعار يونيو وهو يقدر اليوم بـ 20 دولارا للبرميل.

بمجرد الانتقال إلى شهر يونيو 2020 واختفاء شهر مايو سيتم الضغط على أسعار يونيو إذا لم تكن هناك بارقة أمل في عودة الطلب من جديد للارتفاع لوقف بناء المخزون.

مشكلة الخام الأمريكي مقارنة مع الخامات الدولية أنه يقع في سوق مغلقة ضعيفة القدرة التصديرية، فلا يمكن تصديره للخارج للتخفيف من الضغط على سعره محليا.

لا يتوقع حتى الآن أن تنتقل عدوى هذا الانهيار إلى خام برنت والسوق الدولية للخام، حيث يصل سعر خام برنت المؤرخ في أوروبا إلى 18 دولارا للبرميل وسعر خام تابيس في الشرق الأقصى 21 دولارا للبرميل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى