أخبار ليبيااهم الاخبار

“قاتل مُتجوّل” في ليبيا.. لا ينتبه إليه أحد

218TV.net خاص

كشف تقرير جديد عن التلوث العالمي، أن ليبيا من أكثر الدول تلوثا في العالم نظراً لاحتوائها أكثر معدلات تلوث الهواء متفوقة في ذلك على دول عملاقة سكانياً مثل الهند والصين.

وحدد التقرير الذي أصدره موقع EcoExperts أكثر 10 دول تلوثا في العالم وجاءت ست دول خليجية في مقدمتها، وهي السعودية، والكويت، وقطر، والبحرين، والإمارات، وسلطنة عمان، ثم تركمنستان وليبيا وكازاخستان وترينيداد وتوباغو.

أما أقل الدول تلوثا فهي: كينيا، تنزانيا، أثيوبيا، موزمبيق، الكاميرون، زامبيا، إندونيسيا، زيمبابوي، البرازيل، والكونغو الديموقراطية.

وأضاف التقرير أن دول الشرق الأوسط هي من أكثر دول العالم في معدلات الوفيات بسبب تلوث الهواء.

ويتضح من التقرير أن هناك ارتباط بين الدول النفطية وارتفاع معدل التلوث مثل دول الخليج وليبيا.

وأشار التقرير إلى أن دول الخليج لديها أقل معدلات استخدام الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية رغم توفر المناخ الملائم لذلك.

واعتمدت نتائج الدراسة على قياس عدة عوامل أهمها معدل استهلاك الطاقة للفرد الواحد وعدد الوفيات الناجمة عن تلوث الهواء، ومقدار انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، ومدى استخدام الطاقة المتجددة في البلدان المشمولة بالتقرير.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد حذرت العام الماضي من زيادة انبعاثات تلوث الهواء ثمانية في المئة بالفترة من 2009 إلى 2016. وقالت المنظمة إن تلوث الهواء أودى بحياة سبعة ملايين شخص حول العالم.

كما جاءت المملكة المتحدة في المرتبة 81 بينما الولايات المتحدة (66)، ألمانيا (63)، وروسيا (26).

وشهد عام 2016 أعلى متوسط درجات حرارة بالنسبة لكوكب الأرض منذ عام 1880، عندما بدأ تسجيل الأحوال المناخية للأرض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى