العالم

في تحرك تاريخي.. الهند تنقل 50 ألف جندي إلى حدود الصين

أعادت الهند توجيه ما لا يقل عن 50 ألف جندي إضافي إلى حدودها مع الصين، في تحول تاريخي ينذر بموقف عسكري هجومي، ضد ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

على الرغم من القتال بين البلديْن في جبال الهيمالايا في عام 1962؛ إلا أن التركيز الاستراتيجي للهند كان بشكل أساسي على باكستان، منذ أن غادر البريطانيون شبه القارة الهندية ، حيث خاضت ضد خصومها القدامى ثلاثة حروب على منطقة كشمير المتنازع عليها.

ومع ذلك؛ وبعد أكثر المعارك دموية بين الهند والصين منذ عقود العام الماضي ، سعت إدارة رئيس الوزراء ناريندرا مودي إلى تخفيف التوترات مع إسلام أباد والتركيز بشكل أساسي على مواجهة بكين.

على مدى الأشهر القليلة الماضية، نقلت الهند قوات وأسراب طائرات مقاتلة إلى ثلاث مناطق متميزة على طول حدودها مع الصين، وفقًا لأربعة مصادر مطلعة.

وكشف مصدران، وفق وكالة “بلومبرج”، أن الهند لديها الآن ما يقرب من 200 ألف جندي يتمركزون على الحدود ، وهو ما يمثل زيادة بأكثر من 40٪ عن العام الماضي.

لم يستجب كل من الجيش الهندي والمتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء في نيودلهي لطلبات الوكالة بإدلاء تعليقات.

في حين كان الوجود العسكري الهندي في السابق يهدف إلى عرقلة التحركات الصينية؛ فإن إعادة الانتشار ستسمح للقادة الهنود بمزيد من الخيارات للمهاجمة والاستيلاء على الأراضي في الصين إذا لزم الأمر في استراتيجية تُعرف باسم “الدفاع الهجومي” ، على حد قول أحد المصادر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى