العالم

“فيسبوك”: قراصنة إيرانيون تجسسوا على أفراد بالجيش الأمريكي

قالت شركة “فيسبوك” إنها أغلقت نحو 200 حساب تديرها مجموعة من القراصنة الإلكترونيين في إيران، في إطار عملية تجسس إلكتروني استهدفت في الغالب أفرادًا بالجيش الأمريكي وأفرادًا يعملون في شركات الدفاع والطيران.

وقال عملاق وسائل التواصل الاجتماعي إن المجموعة، التي أطلق عليها خبراء الأمن اسم “Tortoiseshell”، استخدمت هويات مزيفة عبر الإنترنت للتواصل مع الأهداف، وبناء الثقة أحيانًا على مدار عدة أشهر ودفعهم إلى مواقع أخرى حيث تم خداعهم للنقر على روابط ضارة من شأنها إصابة أجهزتهم ببرامج تجسس ضارة.

وقال فريق تحقيقات “فيسبوك” في منشور: “كان لهذا النشاط السمات المميزة لعملية مستمرة ومزودة بموارد جيدة ، مع الاعتماد على إجراءات أمنية تشغيلية قوية نسبيًا لإخفاء من يقف وراءها”.

وأضاف: المجموعة صنعت ملفات تعريف وهمية عبر العديد من منصات وسائل التواصل الاجتماعي لتبدو أكثر مصداقية، وغالبًا ما تتظاهر بأنها مجندين أو موظفين في شركات الطيران والدفاع.

وقالت شركة “لينكد إن” المملوكة لشركة “مايكروسوفت”، إنها حذفت عددًا من الحسابات وقالت “تويتر” إنها “تحقق بنشاط” في المعلومات الواردة في تقرير “فيسبوك”.

وكشفت “فيسبوك” أن المجموعة استخدمت البريد الإلكتروني والمراسلة وخدمات التعاون لتوزيع البرامج الضارة ، بما في ذلك من خلال جداول بيانات Microsoft Excel الضارة.

وقال متحدث باسم “مايكروسوفت”، في بيان، إن الشركة كانت على علم بذلك وتتعقب هذه الأنشطة، وإنها تتخذ إجراءات عندما تكتشف نشاطًا ضارًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى