العالم

“فورين بوليسي”: نهاية البركست تعصف ببريطانيا

ترجمة خاصة

نشرت مجلة فورين بوليسي تقريرا حول صعوبة الموقف البريطاني بعد تصويت البرلمان برفض اتفاق بركست، رأت فيه أن المملكة المتحدة ستعاني كثيرا، وقد تتفكك باصطفاف سكوتلندا وإيرلندا الشمالية إلى جانب أوروبا.

“بداية النهاية لخيال البركست الجامح”

ربما يكون أسوأ جزء في دوامة البركست هو أن الصفقات التجارية “الأفضل” التي تريدها المملكة المتحدة لن تحدث أبداً.
وفي حالة فشل تام، جلست تيريزا ماي وهي تهز رأسها بقسوة نحو غريمها، زعيم حزب العمل جيريمي كوربين، لكن على نحوٍ ما، لا بد أن رئيسة الوزراء البريطانية كانت تعلم أن كل نعت أطلقه نحوها كوربين كان حقيقيا، بعد التصويت الحاسم الذي أجري يوم الثلاثاء.

كان التوبيخ الساحق لخطة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بركست بمثابة هزيمة “كارثية” ، وهي الأسوأ بالنسبة لأي حكومة في المملكة المتحدة منذ عشرينيات القرن الماضي. كما أن تعامل المحافظين بشكل عام مع معضلة البركست التي قاموا بها عن غير قصد قبل ثلاث سنوات قد وصل إلى “عدم الكفاءة المطلقة” ، كما قال كوربين

ربما أكثر الأخبار سوءا في التعبير عن الدراما في البرلمان ، هو أنه بالنسبة للمملكة المتحدة، لا يزال هذا مجرد بداية حساب لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. ولا يمكن أن تكون هناك نهاية سهلة – ولا حتى أي مخرج واضح من – أزمة وجودية، كما حذرت “ماي” في وقت سابق، ويمكن أن تؤدي إلى تفكك وطني إذا ما سلكت أيرلندا الشمالية واسكتلندا طريقهما الخاص في اتساق مع الاتحاد الأوروبي.

علاوة على ذلك، تجد بريطانيا نفسها فجأة على الساحة العالمية. اعتبارًا من 1 (أبريل) ، حيث تقف الأشياء حاليًا، ولا توجد خطة (ب) في الجيب، عندما لن تكون المملكة المتحدة في الاتحاد الأوروبي، مع كل ما يستتبعه ذلك. ليس أقلها خسارة التجارة الخالية من الاحتكاكات والضرائب مع ما يقرب من نصف مليار نسمة. ولا أحد يسارع إلى إنقاذ بريطانيا من خلال تقديم شروط تجارية أفضل، وأقلها حليفها “الخاص” القديم، الولايات المتحدة.

كان أوّل أحلام أنصار البركست هو الخروج من جميع التشابكات في الاتحاد الأوروبي، ما سيسمح للندن بالتفاوض على صفقات أفضل مع واشنطن، وشركاء تجاريين رئيسيين آخرين، لكن هذا لن يحدث على الأرجح في أي وقت قريب، خاصة في ظل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وقال مايكل لي، المدير العام السابق للتوسع لدى المفوضية الأوروبية: “من الصعب جداً رؤية طريق واضحة إلى [اتفاقية تجارة الحرة] مع الولايات المتحدة، أو أي بلد ثالث آخر لمدة عشر سنوات على الأقل”. لأن جميع الشركاء التجاريين المحتملين لبريطانيا – سواء كانوا من الولايات المتحدة أو أستراليا أو الهند أو غيرهم – لهم مطالب تجارية يستحيل أن تقبلها بريطانيا.
ترامب، الذي كان مشجعا لخروج بريطانيا في البداية – تم انتخابه بعد بضعة أشهر فقط من الاستفتاء على خروج بريطانيا من الاتحاد، وعبّر عن رضاه أثناء زيارته لواحد من ملاعب الغولف الاسكتلندية – وقد جعل من ذلك عملية صعبة للغاية بالنسبة لماي، وأكثر صعوبة في كل خطوة من خطواتها. وفي الخريف الماضي ، صدم ترامب الرئيسة ماي من خلال وصفه اتفاق الانسحاب المقترح “بأنه مناسبٌ بقدر كبير للاتحاد الأوروبي” ثم ألقى بظلال الشك على ما إذا كان بإمكانه التفاوض معها على الإطلاق، ويرجع ذلك جزئياً إلى أن اتفاقية الخروج كانت ستحتاج إلى فترة انتقالية مدتها 21 شهرًا.

وقال مايك لي: “لقد أوضح ترامب أنّ أيّ صفقة تجارية سيُراعى فيها شعار “أمريكا أولا”. وأنّ ممثل التجارة للولايات المتحدة سيثير بالتأكيد مع المملكة المتحدة جميع القضايا التي طرحت في TTIP – (اتفاقية الشراكة للتجارة والاستثمار عبر الأطلسي) التي وُقعت في عهد الرئيس السابق باراك أوباما، والتي تخلى ترامب عنها، لأن لديه جهود تجارية أخرى متعددة الأطراف. لقد فحص مايك لي، كل العناصر المثيرة للجدل التي أعاقت المحادثات من قبل، من بينها لوائح الصحة النباتية والدجاج المكلور، والهرمونات في لحوم البقر، وتمكين مقدمي الرعاية الصحية في الولايات المتحدة من الوصول إلى خدمة الصحة الوطنية في بريطانيا ، وغيرها. “كل هذه القضايا ستعود على طاولة البحث.”

الأهم من ذلك، وفي حين أن المملكة المتحدة تقف وحدها، فإنها ليست أولوية بالنسبة لأي شخص. على سبيل المثال ، أشار مايك لي إلى أن أستراليا ونيوزيلندا تجريان حاليًا محادثات حول صفقات تجارية مع الاتحاد الأوروبي، وجعلها أولوية على أي محادثات افتراضية مع بريطانيا. فالسوق الأوروبية تضم 450 مليون شخص بينما سوق بريطانيا بها 65 مليون نسمة.
كذلك فإن آسيا لا تقدم سوى القليل من العزاء لبريطانيا. والهند تريد المزيد من التأشيرات، وهذا طلبٌ مستحيل لبريطانيا. وبحسب هارولد جيمس ، الخبير الاقتصادي السياسي في جامعة برينستون ، فإن “معاهدة جديدة مع الحكومة المتشددة في الصين، التي شعرت أنها تحت الحصار بسبب حرب التعريفة من ترامب، ستكون “صعبة للغاية في الوقت الحالي.لأن الصفقات التجارية ليست موجودة “.

لكن ربما بالقدر نفسه من الأهمية، وبغض النظر عما تنتهي إليه دراما البركست، التي تخرج منها بريطانيا في نهاية المطاف: فقد كلفت بريطانيا نفسها قدرا كبيرا من المصداقية – مع الاتحاد الأوروبي ، ومع الولايات المتحدة، وحول العالم ، كما يقول المحللون. وبعد أن تفاوضت ماي على التوصل إلى اتفاق ضئيل يترك لندن دون أن يكون لها رأي يذكر بشأن مستقبلها في الاتحاد الأوروبي بعد خروج بريطانيا منه – فقط لرؤيتها مشتعلة حول ذلك – فقد لا تكون بروكسل متحمسة لبقاء بريطانيا لفترة أطول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى