العالمكورونا

فوربس: وفيات كورونا تزداد في الدول الأكثر تطعيما

وفقا لمجلة “فوربس”. تواجه بعض أعلى دول العالم تطعيما لمواطنيها ارتفاعا في معدلات الإصابة بعدوى كورونا والوفاة بسببها، ما أثار الحيرة لدى السلطات الصحية فيها.

ويرى بعض الخبراء احتمال أن يكون ارتفاع معدلات التطعيم في تلك الدول قد خلق نوعا من الاطمئنان الزائف، منح السلطات والمواطنين فيها شعورا زائفا بالأمان، ما خفف من القيود وزاد حجم الكارثة، كما يشير بعض الخبراء إلى أن بعض الدول اعتمدت على لقاح “سينوفارم” الصيني، ما قد يشكل احتمالا آخر لارتفاع الإصابات فيها.

وفي الولايات المتحدة، كما هو الحال في العديد من البلدان الغنية، يُنظر إلى اللقاحات على أنها استراتيجية خروج من القيود الاقتصادية والاجتماعية للوباء. مع ارتفاع معدلات التطعيم في الولايات المتحدة، حث الخبراء والمسؤولون الناس على عدم الشعور بالرضا عن الذات وعلى عدم إزالة القيود في وقت مبكر جدًا خوفًا من عودة ظهور المرض. أدت التغييرات التي تم إجراؤها على إرشادات مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) إلى السماح للأشخاص الذين تم تطعيمهم بالتخلي عن أقنعة الوجه بسرعة بإلغاء مجموعة من الولايات لأوامر ارتداء الأقنعة – حتى أن بعضها منع المسؤولين المحليين من وضع أقنعة خاصة بهم – مما دفع الكثيرين إلى التساؤل عما إذا كان إضعاف هذه السياسات أمرًا حكيمًا لوقف انتقال العدوى.

الأوروغواي
سجلت الأوروغواي أعلى معدلات الوفاة جراء الإصابة بعدوى كورونا، على مدى عدة أسابيع، رغم أنها تقع بين الدول الأكثر تطعيما لمواطنيها. وسجلت الأوروغواي وفاة ما معدله 55 من مرضى كورونا يوميا، على مدى الأسبوع الماضي، أي نحو 1.6 من كل 100 ألف.

البحرين
وسجلت البحرين معدل وفيات بلغ 0.9 لكل 100 ألف شخص، الرقم القريب من معدل المالديف في الوقت الذي لم تسجل فيه الهند سوى معدل 0.29 لكل 100 ألف.

وتعمل البحرين على تعزيز نشرها للقاحات على نطاق واسع بين مواطنيها بالاعتماد على لقاح “سينوفارم” الصيني

سيشيل وتشيلي
كما رصدت جزر سيشيل وتشيلي أعلى معدلات ارتفاع بالإصابة، رغم أنها تعتبر من بين الدول الأكثر نشرا للقاح بين مواطنيها في العالم.

وبحسب وزيرة الصحة في سيشيل، فإنه “رغم جميع الجهود الاستثنائية التي نبذلها، وضع كوفيد-19 في بلادنا حرج حاليا، مع الإبلاغ عن العديد من الحالات اليومية”.

ووفقا لصحيفة “واشنطن بوست”، فقد طعمت الأوروغواي ما لا يقل عن 50.4 بالمئة من مواطنيها بجرعة واحدة من اللقاحات المضادة لكورونا، بينما وصلت النسبة في البحرين إلى 53.2 بالمئة، وفي سيشل إلى 71.6 بالمئة، وفي تشيلي 54.5 بالمئة.

ما لا نعرفه
إن تخفيف القيود هو مجرد متغيّرٍ واحد يسهم في تفشي المرض. يمكن أن تؤدي المتغيرات الجديدة إلى حدوث العدوى – ففي أوروغواي مدفوع جزئيًا بمتغير P.1 الذي تم تحديده لأول مرة في البرازيل. إن فعالية اللقاحات المستخدمة هي أيضًا مصدر قلق وثيق الصلة ، حيث استخدم عدد من البلدان عالية التحصين استخدامًا مكثفًا للقاحات الصينية.

رقم ضخم
وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، تتمتع الولايات المتحدة بمستوى مماثل من الأشخاص الذين تم تطعيمهم جزئيًا مقارنة بأوروغواي (50٪)، على الرغم من وجود نسبة أعلى بكثير من الأشخاص الملقحين بالكامل (40٪ مقابل 29٪ في أوروغواي).
وعزا وكيل وزارة الصحة البحرينية وليد المانع ارتفاع عدد الحالات في البلاد إلى المزيد من الفحوصات والتجمعات الكبيرة المصاحبة لشهر رمضان واحتفال عيد الفطر.

ومع ذلك ، فإن دولا تقدم بالفعل جرعات معززة للقاح سينوفارم المستخدم بكثرة (والذي يتطلب بالفعل جرعتين) ، مما يزيد المخاوف من أنه قد لا يكون فعالًا مثل الآخرين في السوق في الوقاية من المرض (وفق مجلة فوربس). ثلث حالات سيشيل كانت بين الأفراد الذين تم تطعيمهم، كما كشفت وزارة الصحة في البلاد في منتصف شهر مايو، وكانت غالبية اللقاحات التي تم تقديمها هي أيضًا لقاح سينوفارم. وقالت منظمة الصحة العالمية إنها ستراجع الحالات القادمة من الأرخبيل في ضوء ذلك.

حقيقة مذهلة
تشير استطلاعات الرأي في الولايات المتحدة إلى أن الأشخاص غير المطعمين يكونون أكثر ارتياحًا للانخراط في الأنشطة اليومية أكثر من مواطنيهم الذين تم تلقيحهم، وهي مشكلة محتملة للولايات التي تخفف القيود الوبائية بناءً على معدلات التطعيم المرتفعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى