حياة

فوازير رمضان… ذكريات وحنين لمسابقات الزمن الجميل

فوازير رمضان حلقات إذاعية وتلفزيونية استعراضية تم عرضها خلال شهر رمضان المبارك على مجموعة من القنوات العربية، وحققت شعبية وانتشارا كبيرا في العالم العربي.

وتقوم فوازير رمضان على مجموعة من الفوازير والأحاجي التي تطرح على المتسابقين المشاركين، وفي النهاية يتم توزيع الجوائز على الرابحين.

وتتخلل الفوازير فقرات استعراضية، وشارك في تقديمها عدد كبير من النجوم والممثلين.

ولدت فوازير رمضان في العام 1960 على يد الإعلاميتين آمال فهمي وسامية صادق، وكانت عبارة عن مجموعة من الأسئلة التي تطرح على المشتركين عبر الإذاعة، لذلك سميت بفوازير الإذاعة.

وفي العام 1967 انتقلت فوازير رمضان من الإذاعة إلى التلفزيون، وشكل هذا الانتقال بداية العصر الذهبي لفوازير رمضان، ومن خلال هذا التقرير سنعود بالذاكرة لأيام الزمن الجميل لنتعرف على فوازير رمضان عن قرب.

تاريخ فوازير رمضان

1- فوازير الإذاعة: أولى فوازير رمضان، انطلقت في العام 1960 وكانت عبارة عن أسئلة وأحاجي تقدم في الحلقة، ويقوم الناس بالإجابة عنها من خلال إرسال الإجابات إلى الإذاعة عبر الرسائل.

2- فوازير الأمثال (على رأي المثل): ظهرت في العام 1961، وقدمتها الإعلامية آمال فهمي على شكل فقرة درامية ترمز لمثل معين، وعلى الناس معرفة المثل وإرسال الإجابة للإذاعة عن طريق البريد.

3- فوازير ثلاثي أضواء المسرح: أولى الفوازير التي تعرض على التلفزيون، بدأ عرضها في العام 1967 واستمرت حتى العام 1970، وأشرف على تقديمها فرقة ثلاثي أضواء المسرح المكونة من الضيف أحمد، جورج سيدهم، وسمير غانم.

وحققت نجاحا كبيرا في مصر والعالم العربي، لكن وفاة الضيف أحمد المفاجئة عام 1970 أدّت لإيقافها.

4- فوازير الخاطبة مع نيللي: عادت الفوازير للظهور على الشاشة عام 1975 على يد الفنانة نيللي التي استطاعت المزج ما بين الشخصيات الكرتونية والشخصيات الواقعية.

ولعبت الفنانة نيللي في هذه الفوازير دور الخطَّابة للفتاة التي تكون عبارة عن شخصية كرتونية، حيث تستعرض لها شخصية العريس وعمله وعلى المشارك أن يتوقع اسم العريس.

واستمرت فوازير الخطابة التي أخرجها فهمي عبد الحميد حتى العام 1981 قبل أن تتوقف.

5- فوازير فطوطة: ابتكرها المخرج فهمي عبد الحميد وقدمها للجمهور في العام 1982 عن طريق الفنان سمير غانم الذي كان يلعب في كل يوم دور شخصية معينة، وعلى المتسابق معرفة اسم هذه الشخصية، واستمرت هذه الفوازير حتى العام 1984.

6- فوازير الأمثال: قدمتها النجمة شريهان عام 1987 تحت اسم حول العالم، وعام 1988 باسم ألف ليلة وليلة.

وكانت شريهان تستعرض من خلال هذه الفوازير مقطع من أغنية معينة وعلى المتسابق معرفة المقولة التي تتناسب مع هذا المقطع.

7- فوازير مين ووين: فوازير سورية قدمها النجمان أيمن رضا وباسم ياخور بالاشتراك مع الفنانة نورمان أسعد عام 1998.

تناولت هذه الفوازير المهن التراثية المهددة بالانقراض في العالم العربي من خلال استعراض هذه المهن وتقديم حزورة حول اسم المهنة.

بالإضافة إلى معرفة اسم المدينة العربية من خلال مشهد تمثيلي تقدمه نورمان العاملة في مكتب سياحة، والتي تتعرض لملاحقة من باسم وأيمن اللذين يرغبان في معرفة اسم المدينة التي ستسافر إليها، حيث تقدم لهم معلومات مغلوطة عن المدينة التي تنوي السفر إليها، وعلى المتسابق تصحيح هذه المعلومات.

8- فوازير حروف وألوف: برنامج فوازير انطلق في العام 2005 واستمر حتى العام 2016.

قدم المذيع السعودي محمد الشهري البرنامج حتى العام 2015، في حين قدم طارق الحربي النسخة الأخيرة منه، وتقوم فكرته على إرسال الأشخاص الراغبين بالمشاركة رسائل للبرنامج، ويقوم المذيع باختيار أحد المتسابقين عن طريق القرعة، ويتم الاتصال به ليختار حرفا، ومن ثم يطرح عليه حزورة يكون أول حرف من جوابها الحرف الذي اختاره المتسابق.

9- فوازير حليمة: ظهرت هذه الفوازير في العام 2007، وقدمتها الفنانة حليمة بولند التي كانت تلعب في كل حلقة دور شخصية نسائية مشهورة، وتقدم من خلال المشاهد الكوميدية معلومات عنها، وعلى المتسابقين معرفة اسم الشخصية.

10- فوازير مريام: قدمتها النجمة اللبنانية مريام فارس في العام 2010، حيث كانت تمثل دور شخصية معينة كصاحبة محل تجميل، مرشدة سياحية، وعلى المتسابق معرفة مهنتها من خلال الشخصية، وإرسال الإجابة عن طريق الرسائل النصية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى