العالم

فرنسا تهدد بالتصعيد بسبب خلافها البحري مع بريطانيا

أعلنت وزارتا الشؤون البحرية والأوروبية الفرنسية، في بيان مشترك، أنها تستطيع تكثيف عمليات التفتيش الحدودية والتفتيش الصحي على البضائع القادمة من بريطانيا، بشكل خاص، ومنع قوارب الصيد البريطانية من دخول موانئ فرنسية معيّنة، وتشديد أعمال التفتيش على الشاحنات المتجهة للمملكة المتحدة والمغادرة منها.

ولوحت فرنسا بإعداد حزمة أخرى من الإجراءات التصعيدية ضد بريطانيا قد تشمل إعادة النظر في إمداداتها من الكهرباء للمملكة المتحدة بعد أن احتجزت فرنسا الخميس سفينة صيد بريطانية دخلت مياهها الإقليمية دون ترخيص وأصدرت تحذيراً شفهياً لسفينة ثانية، وسط خلاف مرير بين البلدين على حق الدخول لمناطق الصيد بعد البريكسيت.

وأثار رفض بريطانيا منح الصيادين الفرنسيين العدد الكامل من تراخيص الصيد في المياه البريطانية غضب فرنسا، التي تقول إنه مكفولٌ لها، الأمر الذي دفع وزيرة البحار الفرنسية أنيك جيراردان للتعليق على التوتر مع المملكة المتحدة بالقول “ليست حرباً ولكنها معركة”.

جديرٌ بالذكر أن الخلاف الأخير بين البلديْن الجاريْن، يتعلق بإجراءات منح التراخيص لمراكب الصيد التابعة لدول الاتحاد الأوروبي، والراغبة في الصيد في المياه البريطانية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى