العالم

فرنسا تكشف عن خطوات للسيطرة على تدفقات الهجرة

تعهد رئيس الوزراء الفرنسي إدوارد فيليب الأربعاء، “باستعادة السيطرة” على تدفقات الهجرة في البلاد من خلال فرض حصص على فئات معينة من المهاجرين المهرة وخفض المزايا المتاحة لطالبي اللجوء.

وقال فيليب في مؤتمر صحفي “نريد استعادة السيطرة على سياستنا المتعلقة بالهجرة” ، حيث كشف النقاب عن سلسلة من الإجراءات التي قال إنها تهدف إلى تعزيز “سيادة فرنسا”.

وأكد فيليب أن البرلمان سيحدد في المستقبل “أهدافا أو حصصا” سنوية قطاعية حول الهجرة الماهرة من دول خارج الاتحاد الأوروبي، على غرار النظم المعمول بها في كندا وأستراليا.

وستستند الحصص إلى قائمة من المهن التي سيُعفى فيها أرباب العمل من الاضطرار إلى إثبات أن الوظيفة لا يمكن شغلها من قبل شخص فرنسي.

لكن بيانًا حكوميًا مفصلًا للإصلاحات أوضح أن القيود الجديدة على الهجرة الاقتصادية، والتي بلغت 33000 فقط من 255956 تصريح إقامة مُنح في عام 2018، “لن تكون مقيدة”.

بدوره رفض زعيم التجمع الوطني اليميني المتطرف مارين لوبان، قائلًا إنها ستؤدي في الواقع إلى مزيد من الهجرة. لكن الخطط رحب بها اتحاد أرباب العمل الرئيسي MEDEF.

كما أعلنت الحكومة عن خطط لتقييد الوصول إلى الرعاية الصحية لطالبي اللجوء. وقالت إنه يتعين على طالبي الحصول على وضع اللاجئ الانتظار ثلاثة أشهر قبل الحصول على رعاية طبية مجانية وغير عاجلة، وسيتم السماح لمن رُفض طلب اللجوء بالحصول على الرعاية الصحية المجانية لمدة ستة أشهر فقط من 12 شهرًا حاليًا.

وظل الرئيس إيمانويل ماكرون منذ أشهر يتحدث عن نهج أكثر صرامة تجاه الهجرة ، بحجة أن فرنسا يجب أن تنهي نهجها “المتراخي” لمنع الناخبين من الانجراف إلى أقصى اليمين.

لكنه أعرب أيضًا عن دعمه لتسهيل المزيد من الهجرة الماهرة في القطاعات التي تكافح فيها الشركات الفرنسية لملء الوظائف.

يتهم منتقدو ماكرون الوسط المؤيد لقطاع الأعمال بالالتفاف على خطاب التجمع الوطني حول الهجرة قبل الانتخابات البلدية في العام المقبل والتصويت الرئاسي عام 2022.

وقال ماكرون في مقابلة أجريت معه في سبتمبر “لا يمكن لفرنسا استضافة الجميع إذا كانت تريد استضافة الناس جيدا”، مما يشير إلى زيادة حادة في طلبات اللجوء منذ عام 2017.

وأضاف ماكرون “من أجل أن نكون قادرين على الترحيب بالجميع بشكل صحيح، يجب ألا نكون دولة جذابة للغاية”.

وقد حذر مرارًا وتكرارًا من إساءة استخدام قوانين اللجوء في البلاد من قِبل أشخاص يتظاهرون كلاجئين من أجل الاستفادة من الرعاية الصحية الفرنسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى