العالم

غضب أميركي من تأخر “ولادة” الحكومة اللبنانية

كشفت مصادر مطلعة عن حالة من الاستياء لدى الولايات المتحدة جراء تأخّر خروج الحكومة اللبنانية إلى النور، مشيرة إلى أن واشنطن ترى ضرورة المسارعة باتخاذ الخطوات الإصلاحية العاجلة، التي يعتبر المجتمع الدولي أنها ضرورة للخروج بالبلاد من عثرتها الحالية.

وأوضحت المصادر، وفق صحيفة “الجمهورية، أن الجانب الأمريكي تواصل مع العديد من الشخصيات اللبنانية البارزة، عبر قنوات دبلوماسية، للوقوف على الأسباب الحقيقية وراء عدم تشكيل الحكومة حتى الآن.

وأشارت إلى أن الرسالة الأمريكية الواضحة للقوى الفاعلة في لبنان، تمثلت في ضرورة تشكيل حكومة لبنانية تتمتع بالالتزام والقدرات الكافية لإجراء الإصلاحات ومعالجة الوضع الاقتصادي المتدهور، والاستجابة لرغبات الشعب اللبناني وعلى رأسها الفساد المستشري.

وحذرت المصادر من أن الطرف الأمريكي بدأ يشعر بعدم جدية المسؤولين اللبنانيين أو رغبتهم الصادقة في إنجاز هذه الإصلاحات الضرورية والملحّة.

وردًا على ما يثار بخصوص تدخل واشنطن لعرقلة ميلاد الحكومة، قالت المصادر إن الولايات المتحدة تعتبر تشكيل الحكومة اللبنانية “مسألة داخلية”، وتعتقد أن الجميع مدرك لحقيقة أن التعثر يرجع إلى مواقف الأطراف اللبنانية نفسها.

وبخصوص مسألة العقوبات، لفتت إلى أن واشنطن جهّزت برنامج عقوبات واسعًا وشاملاً، مما يعني أن كل “السياسيين الفاسدين” في لبنان سيقعون تحت طائلة الملاحقة، في وقت قريب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى