العالم

غسان شربل يزور “جروح العراق” بعد صدام حسين

صدر كتاب “زيارات لجروح العراق” للكاتب والصحفي غسان شربل، والصادر عن دار رياض الريس للكتب والنشر.

ويعتبر الكتاب الجديد للصحفي ورئيس تحرير صحيفة الشرق الأوسط، هو الكتاب الثاني الذي يتناول الملف العراقي، بعد كتابه الأول “صدام مرّ من هنا”.

وبحسب الصحفية، فإن غسان شربل، “رأى أن المهمة لم تكتمل، فذهب إلى مزيد من المقابلات الشيقة التي تضمنها كتابه الجديد في بيروت. هذه الزيارات التي سترشح بفيض من المعلومات، بقيت لفترة طويلة طي الكتمان، هي زبدة هذا الكتاب. فبعض التفاصيل الواردة في المقابلات يفصح عنها أصحابها للمرة الأولى، إما لأن زمناً كافياً، قد مرّ وبات يسمح بذلك، أو لأنهم بكل بساطة لم يسألوا عنها من قبل، على أهميتها”.

ويتضمن الكتاب الجديد، “ثماني شخصيات كان لها دورها التاريخي البارز، تتحدث عن مراحل متفجّرة وعنيفة، لم تصنع تاريخ العراق وحده، بل استجرت تهاوي أحجار دومينو المنطقة الهشة، وانقلاب الأحوال في كل الجوار. جلال طالباني، هوشيار زيباري، نوري المالكي، حيدر العبادي، حامد الجبوري، عبد الغني الراوي، إبراهيم الداود، وعزيز محمد. جميعهم يفصحون عن مكنونات رسمت خط الزمن منذ ما قبل سقوط صدام حسين، إلى لحظة إجراء اللقاء”.

وتكشف الحوارات كواليس مرحلة صدّام حسين، أحد شهود هذه المرحلة وزير خارجيته الذي انشق عنه حامد الجبوري، يوضح في مقابلته في الكتاب أن صدّام كان يكره الخميني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى