أخبار ليبيااهم الاخبار

غسان سلامة يُغازِل “الجنوب”.. ويُذكّر بـ”طي الماضي”

218TV| متابعة إخبارية

دعا المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة خلال حضوره منتدى الجنوب للمصالحة اليوم الخميس الليبيين إلى ما أسماه “طي صفحة الماضي”، مؤكدا على أنه “آن الأوان” لإجراء “مصالحة وطنية شاملة” في “ملتقى وطني جامع” وهو ضمن خطة العمل الأممية بخصوص ليبيا، فيما لفت سلامة إلى أن الوصول إلى الملتقى يبدأ بالرغبة في تعزيز السلم الوطني.

وبحسب سلامة، فإن “الجنوب يلعب دوراً رئيسياً في اللحمة الوطنية ووحدة التراب الليبي وحماية الحدود”، معتبرا أن البعثة “بدأت بترميم مستشفيات “أوباري”، ومدارس وجامعة سبها، قبل أن يؤكد المبعوث الأممي أن مشاريع أخرى في الجنوب سيشهدها عام 2018

وشدد الممثل الخاص على أن “خطة العمل تشمل الجانب المؤقت كإيجاد حكومة تحسن الظروف المعيشية لليبيين، قبل أن يكشف بأن البعثة الأممية وجدت صعوبة في إيجاد هذه الحكومة، كاشفا عن الاهتمام ب”المؤسسات الثابتة” : دستور وانتخابات ومصالحة وطنية شاملة في ليبيا.

من جانبهم، دعا المشاركون والمشاركات في منتدى الجنوب للمصالحة الأمم المتحدة للعمل على توحيد المؤسسات الليبية ودعم مصالحة وطنية شاملة وتحقيق العدالة الانتقالية علاوة على نزع السلاح. كما طالبوا بزيادة حضور المنظمة في الجنوب ودعوا لاعتبار فزان منطقة منكوبة ودعم مشاريع السلام والتنمية وتعزيز تمثيل المرأة والشباب في الجنوب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى