أخبار ليبيااهم الاخبار

غدامس.. طموح لتتميز عن العالم بأسره

تمتاز مدينة غدامس الحديثة عن باقى المدن بأن مبانيها وواجهات الشوارع تتوحد بطراز وطابع معماري تقليدي فريد من نوعه، والهدف من ذلك هو إضفاء الطابع المعماري المتميز للمدينة، وإبراز هذا النمط للعيان.

ولعل غدامس من المدن القلائل التي استلهمت هذا الطراز في المعمار من البيئة المحيطة بها. فكان الطراز الغدامسي ملهم للسكان في بناء منازلهم الحديثة، وقام جهاز تنمية وتطوير مدينة غدامس بإعداد خطة لإحياء الطراز المعماري التراثي في واجهات المدينة للمنازل والمباني الحكومية والإدارية.

وقام الجهاز بإعداد الدراسات وأخذ قياسات واجهات المباني الواقعة على الطرق الرئيسي بالمدينة وطرحها كمشاريع للتنفيذ من قبل شركات المقاولة وذلك بإرساء نظام العطاءات.

وبدا مشروع تحسين واجهات المدينة سنة 2008، وتم إنجاز حوالي ما نسبته 30 % من المشروع، ويطمح الجهاز لنقل وتغيير تصميم المنازل الحديثة من الداخل والخارج بنفس التصميم المستنبط من الطراز المعماري بالمنازل القديمة، وذلك باستعمال نظام المناسيب السائد قديما.

ويواجه حاليا جهاز تنمية وتطوير مدينة غدامس عائقا يتمثل في عدم تسيير الميزانيات الأمر الذي أعاق استكمال هذا المشروع الذي أشاد به الجميع، وفي حال توفر الموارد المالية ستنفرد مدينة غدامس في ليبيا والعالم بتوحيد طابعها المعماري المميز والفريد لكامل الواجهات الرئيسة بالمدينة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى