أخبار ليبيااقتصاداهم الاخبار

عون ل218: الإنتاج النفطي مستقر.. ولا يوجد خلاف شخصي مع صنع الله

أكد وزير النفط والغاز محمد عون، أن الإنتاج النفطي حتى يوم أمس الثلاثاء لم يتأثر، وظل محافظاً على مستوى 1.2 مليون برميل يومياً مرجعاً أسباب قيام حرس المنشآت النفطية بإغلاق بعض الحقول؛ لعدم الوفاء بالتزامات ناتجة عن ترتيبات سابقة، مشيراً لإمكانية حل الخلاف وعدم السماح بتطوره.

في ذات السياق اعتبر عون قرار تغيير مجلس إدارة شركة أكاكوس بغير القانوني، لمخالفته قواعد الاختصاص بالإضافة لعدم شرعية وجود مصطفى صنع الله على رأس المؤسسة الوطنية منذ العام2011 ، وفق قوله.

 

واتهم عون رئيس المؤسسة النفطية مصطفى صنع الله بعدم السماح بنقل تبعية بعض الإدارات لوزارة النفط والغاز، بالإضافة للتفريط في الواردات السيادية للدولة الليبية وعدم تسييلها لوزارة المالية بعد مراسلته للشركات الأجنبية، التي تشارك المؤسسة في الإنتاج النفطي بالاحتفاظ بمبالغ تجاوز 3 مليارات منذ أكتوبر ،2010 دون أي تحرك من الجهات المسؤولة فيما عده تفريطاً في ثروة الليبيين.

 

ونفى عون وجود أي خلاف شخصي بينه وبين رئيس المؤسسة مؤكداً أن سبب المشكلة هو الخلافات التي يرتكبها صنع الله، وعدم تقيده بتطبيق القانون وفهمه الخاطئ للنصوص القانونية التي تظهر بشكل جلي في مراسلاته، وفق وصفه، مشيراً إلى تأييد رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة لصنع الله “الذي سانده ولم يفصل في المخالفات المرتكبة”.

 

وأشار عون للاجتماع التقابلي الذي جمعه مع صنع الله في سبتمبر والذي لم يتقيد به الأخير من اليوم التالي للتوقيع عليه، على حد قوله، معتبراً الإذن ببيع حصة شركة مارثون لتوتال الفرنسية تفريطا في فرصة استثمارية مهمة للدولة الليبية، وتعديا على صلاحيات مجلس الوزراء وفق القوانين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى