مقالات

عملية إيريني تحقق في 6355 سفينة خلال عامين

حققت عملية إيريني الأوروبية في 335 سفينة تجارية خلال شهر مارس الماضي ونفذت 3 زيارات للسفن بعد موافقة طاقمها ورصدت 36 رحلة جوية مشبوهة وأصدرت 4 توصيات لتفتيش السفن المشبوهة في موانئ الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي-حسب تقرير موقع ديفونس ويب المختص في مجالي الأمن والدفاع.

وجاء في التقرير أن العملية الأوروبية البحرية قد حققت خلال عامين في 6355 سفينة، وفتشت 22 سفينة مشبوهة فيما رصدت 821 رحلة جوية مشبوهة، في إطار ولايتها المتمثلة في ضمان تنفيذ حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على ليبيا.

كما صادرت “إيريني” شحنة واحدة غير قانونية تمثلت في وقود الطائرات وأوقفت تشغيل بعض الطائرات العسكرية في ليبيا، فيما تراقب العملية بانتظام أنشطة النقل لـ16 ميناء ومنشأة نفطية ليبية و 25 مطاراً ومهبطاً.

وأرسلت قيادة إيريني حتى الآن، 36 تقريراً إلى فريق خبراء الأمم المتحدة المعني بليبيا، التي أشار أكثرها إلى الانتهاكات المحتملة لحظر الأسلحة وأنشطة تهريب النفط، علاوةً على انتهاكات حقوق الإنسان.

وتجدر الإشارة إلى أنه رغم وقف إطلاق النار وتوقف المعارك في ليبيا من أكثر من عام وكذلك إطلاق عملية إيريني البحرية الأوروبية إلا أن الانتهاكات لاتزال مستمرة وترصد إيريني الكثير من التجاوزات بشكل شبه يومي وفقاً للتقارير الدولية والمحلية على حد سواء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى