أخبار ليبيااهم الاخبار

عقيلة صالح يعلن “خارطة طريق” لإنهاء الأزمة الليبية

أعلن رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح، مساء الخميس، “خارطة طريق” لإنهاء الأزمة الليبية تقوم على تشكيل مجلس رئاسي وحكومة وصياغة دستور وبعدها تنظيم انتخابات رئاسية وبرلمانية.

ونصت المبادرة التي تلاها عقيلة صالح في تسجيل مصوّر، على أن يختار كل أقليم ممثليه بالمجلس الرئاسي، المكون من رئيس ونائبين، وذلك بالتوافق بينهم أو بالتصويت السري تحت إشراف الأمم المتحدة.

وأضافت المبادرة أن يقوم المجلس الرئاسي بعد اعتماده بتسمية رئيس للوزراء ونواب له يمثلون الأقاليم الثلاثة لتشكيل حكومة يتم عرضها على مجلس النواب لنيل الثقة، ويكون رئيس الوزراء ونائباه شركاء في اعتماد قرارات مجلس الوزراء.

ووفق المبادرة، فإنه وبعد تشكيل المجلس الرئاسي يتم تشكيل لجنة من الخبراء والمثقفين لوضع وصياغة دستور للبلاد بالتوافق، يتم بعده تنظيم انتخابات رئاسية وبرلمانية تنبثق عن الدستور المعتمد الذي سيحدد شكل الدولة ونظامها السياسي.

وأكدت مبادرة عقيلة صالح على أن “القوات المسلحة الوطنية الليبية تقوم بدورها لحماية هذا الوطن وأمنه ولا يجوز بأي شكل من الأشكال المساس بها، ويتولى المجلس الرئاسي الجديد مجتمعاً مهام القائد الأعلى للقوات المسلحة خلال هذه المرحلة”.

ونصت المبادرة على أن يستمر مجلس النواب في ممارسة رسالته ودوره كسلطة تشريعية منتخبة إلى حين انتخاب مجلس نواب جديد، وأن الإقليم الذي يختار منه رئيس المجلس الرئاسي لا يختار منه رئيس الوزراء. ولا يحق لرئيس المجلس الرئاسي ونوابه الترشح لرئاسة الدولة في أول انتخابات رئاسية، كما أن للقوات المسلحة حق ترشيح وزير الدفاع.

وأعرب رئيس مجلس النواب، عن أمله في أن تباشر الأمم المتحدة في دعوة القيادات الاجتماعية والنخب السياسية الذين تختارهم الأقاليم الثلاثة لاختيار وتسمية من يمثلهم في المجلس الرئاسي، وإبعاد الأطراف التي لا تريد الوصول إلى حل عادل للأزمة الليبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى