العالم

عقوبات أمريكية جديدة تستهدف إيران

الولايات المتحدة تفرض عقوبات على قضاة إيران وتتعهد بمزيد من العقوبة

فرضت الولايات المتحدة الخميس، عقوبات على القاضي الإيراني الذي حكم على أمريكي تم إطلاق سراحه مؤخراً، وتعهدت بمزيد من العقوبة على خلفية قمع طهران للاحتجاجات في البلاد.

وقال مسؤولون أمريكيون إن عبد القاسم سلفاتي، قاضي المحكمة الثورية في طهران، حكم على أكثر من 100 شخص بالسجن أو الإعدام لأسباب سياسية، وأشاروا إلى دوره في سجن الأمريكي شيوي وانغ.

وتم القبض على وانغ الذي يبحث في التاريخ الإيراني في عام 2016 بتهمة التجسس، لكن أطلق سراحه في وقت سابق من هذا الشهر في مبادلة لسجين إيراني في الولايات المتحدة.

وقال وزير الخارجية مايك بومبيو في منتدى حول حقوق الإنسان يسيطر عليه المنفيون الإيرانيون: “نحن سعداء لأننا ربحنا إطلاق سراح شيوي، لكن لم يكن يجب أن يحكم عليه أو يسجن في المقام الأول”.

وقال عن سلفاتي “إنه أداة لقمع النظام، وليس صديقًا محايدًا للعدالة”.

استهدفت وزارة الخزانة أيضا قاضيا آخر في المحكمة الثورية، محمد مغيصه، الذي قالت إنه ترأس محاكمات فنانين وعلى منشورات وسائل الإعلام الاجتماعية المناهضة للنظام.

وتجمد العقوبات كل ممتلكات الرجلين التي تقع تحت الولاية القضائية الأمريكية، وتحظر على الأمريكيين التعامل معهما.

وأكد بومبو أن الولايات المتحدة ستقيد أيضًا تأشيرات الدخول إلى المسؤولين الإيرانيين بسبب حملة القمع التي اندلعت الشهر الماضي على الاحتجاجات، والتي تقول منظمة العفو الدولية إن أكثر من 300 شخص قتلوا فيها.

وقال بومبيو إن القيود ستنطبق أيضا على أسر المسؤولين، مضيفا “لن يُسمح للسفاحين الذين يقتلون أطفال الناس بإرسال أطفالهم للدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى