العالم

عشرات الآلاف يتظاهرون بالسودان ضد “إرث البشير”

تظاهر عشرات الآلاف من السودانيين في الخرطوم ومدن أخرى الاثنين للمطالبة بحل الحزب الحاكم السابق وتقديم المسؤولين السابقين للمحاكمة.

وتجمع الآلاف في ميدان الحرية، حيث نظم الرئيس المخلوع عمر البشير مظاهرة حاشدة في أشهره الأخيرة في السلطة، للمطالبة بحل حزب المؤتمر الوطني ومحاكمة المسؤولين في عهد البشير بتهمة الفساد.

وكان المطلب الرئيسي للتجمع، الذي دعا إليه تجمع المهنيين السودانيين الذي قاد المظاهرات المناهضة للبشير والتي أدت إلى الإطاحة به، هو محاسبة المسؤولين عن الهجوم على اعتصام بالقرب من وزارة الدفاع في 3 يونيو.

وطالب المتظاهرون بإصدار نتائج سريعة في الحادثة التي جعلت المحتجين يصرون على مواصلة اعتصاماتهم قبل أن يعمل ضباط الجيش على استبدال البشير بمجلس عسكري.

وفي وقت متأخر من يوم الأحد، شكّل رئيس الوزراء عبد الله حمدوك لجنة للتحقيق في الهجوم الذي قتل فيه قوات الأمن العشرات، وقال أطباء مرتبطون بالمعارضة إن قرابة 130 قتلوا في الهجوم وما تلاها من أعمال عنف، وقد اعترف المسؤولون بـ87 حالة وفاة.

سيتم تكليف لجنة التحقيق بتحديد المسؤولين عن تفريق الاعتصام وتحديد عدد القتلى والجرحى والمفقودين والخسائر المالية التي تكبدها المتضررون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى