أخبار ليبيا

“طعن ليبي” في مذكرة “السراج- إيطاليا” بشأن الهجرة

مع تواصل الجدل في الساحة الليبية بشأن مذكرة التفاهم التي وقعها رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فايز السراج مع الجانب الإيطالي، بشأن مكافحة الهجرة غير القانونية، ذكرت وكالة “اكي” الإيطالية إن 6 مواطنين تقدموا بطعن ضد القرار لدى دائرة القضاء الإداري بمحكمة استئناف طرابلس.

وكان أبرز المتقدمين بالطعن وزير العدل السابق صلاح المرغني والمحامية الليبية عزة المقهور، حيث تقدموا بطعن ضد رئيس المجلس الرئاسي الليبي فائز السراج، والممثلين القانونيين لكل من وزارات الخارجية والدفاع والداخلية، في قرار توقيع مذكرة التفاهم الليبية الايطالية التي وقعها السراج والحكومة الايطالية مطلع شباط/فبراير الجاري.

واستند الطاعنون إلى اعتبار أن رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج مغتصباً للسلطة ومدعياً صفةً لا يملكها (رئيس حكومة الوفاق الوطني)، ما يفقده أية صلاحيات باعتباره يمارس سلطة لا يملكها.

كما اعتبروا أن الوثيقة بين الجانبين الليبي والايطالي حولت البلاد إلى مركز لإدارة الهجرة الأوروبية كما أنها تضمنت أحكاماً تتجاوز المعاهدة السارية من حيث قيام إيطاليا بالتدخل في مراقبة الحدود البرية والبحرية والتي لم تقبل بها ليبيا في المعاهدة. فيما طالب الطاعنون بالحكم وبصفة مستعجلة بوقف تنفيذ القرار المطعون فيه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى