العالم

شي جين بينغ: انتهى عهد “التنمر” على الصين

أشاد الرئيس الصيني، شي جين بينغ، بمسار بلاده “الذي لا رجوع فيه” من مستعمرة إلى قوة عظمى، وذلك بمناسبة الاحتفالات المئوية للحزب الشيوعي الصيني اليوم الخميس، في خطاب وصل إلى أعماق التاريخ لتذكير المواطنين في الداخل والقوى الأخرى في الخارج برحلة كفاح بلاده.

وفي حديثه فوق الصورة العملاقة لماو تسي تونغ ، التي تهيمن على ميدان تيانانمين، من المنصة، حيث أعلن الرئيس الشهير جمهورية الصين الشعبية في عام 1949، قال “شي” إن “عهد التنمر على الصين قد ولى إلى الأبد” ، مشيدًا بارتفاع الدخل و استعادة الكرامة الوطنية.

وأضاف “شي”، الذي استعرض مسارًا من حروب الأفيون إلى النضال من أجل تأسيس ثورة اشتراكية في الصين، أن الحزب الحاكم قد حقق “تجديدًا وطنيًا” ورفع عشرات الملايين من الفقر و “غيّر مشهد التنمية العالمية”.

وأردف الرئيس الصيني الذي كان يرتدي سترة “على طراز ماو”: التجديد العظيم للأمة الصينية قد دخل في مسار تاريخي لا رجوع فيه، ونتعهد بمواصلة بناء جيشنا للدفاع عن المصالح الوطنية.

في صيف عام 1921؛ أسّس ماو ومجموعة من المفكرين الماركسيين اللينينيين في شنغهاي الحزب الذي تحول منذ ذلك الحين إلى واحدٍ من أقوى المنظمات السياسية في العالم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى