أخبار ليبيااخترنا لك

شهادة جبريل.. بلحاج كان مجهزا لحكم ليبيا‎

218TV | خاص

في شهادته التاريخية حول 17 فبراير كشف رئيس المكتب التنفيذي السابق محمود جبريل عن ملفات لم يكشف عنها النقاب لسبع سنوات.

رئيس المكتب التنفيذي تحدث خلال شهادته في الندوة التي نظمتها قناة 218 للتيار الوطني في الذكرى السابعة لثورة 17 فبراير عن دوره خلال أشهر الثورة في قيادة المكتب التنفيذي.

وقال محمود جبريل إن رئيس المجلس الانتقالي مصطفى عبد الجليل عمل في كثير من الملفات بشكل منفرد، من دون علم المجلس الانتقالي والمكتب التنفيذي خلال تلك الفترة.

وتحدث جبريل عن حادثة شهيرة أخفى فيها عبد الجليل توجهه للدوحة عنه، ليكتشف بعدها عن طريق مدير مكتبه توجهه إلى العاصمة القطرية في وجود رئيس المكتب التنفيذي آنذاك.

وأضاف د. محمود أنه توجه إلى المطار ليجد شخصيات قطرية رسمية في استقبال رئيس المجلس، ويجد عبد الجليل برفقة عبد الحكيم بلحاج وفوزي بوكتف وجلال الدغيلي.

وبين جبريل أن هذه الزيارة كانت في إطار برنامج يجهز لبلحاج لقيادة ليبيا بصفته قائد ثوار ليبيا، كما أن هناك تنسيقاً قطرياً ليتحدث القيادي في الجماعة الإسلامية المقاتلة خلال اجتماع لرؤساء أركان دول الناتو الذي كان مقاماً في الدوحة آنذاك.

كما فتح رئيس المكتب التنفيذي ملف الأموال الليبية المجمدة قائلاً إن ليبيا تعرضت لحالات ابتزاز في فرنسا وتركيا للإفراج عن الأموال شرط شراء بضائع من هذه البلدان، مضيفاً أن الأموال المجمدة اليوم في خطر وهناك مخطط حقيقي لاستغلالها والاستحواذ عليها.

وعن بداية الثورة كشف جبريل أن المجتمع الدولي لم يكن يعرف الثوار، وأنه تكرر طلب معرفة ممن يتكون المجلس الانتقالي خلال لقائه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ووزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى