المرأة

سرّ التعب المفاجئ في هذه الأطعمة.. تعرفي عليها لتتجنبيها

هل تعانين بين الحين والآخر من نوبة تعب مفاجئ أثناء وجودك في المنزل أو في العمل؟ في حال لم تقومي قبل هذا بعمل مضن يسبب ذلك، عليك أن تراجعي لائحة مشروباتك ومأكولاتك. فتناول بعضها يمكن أن يؤدي إلى حدوث نوبات التعب غير المتوقعة.

أطعمة ومشروبات تسبب التعب

من الممكن أن تعاني من التعب المفاجئ وأن تشعري بالرغبة الشديدة في النوم خلال النهار لأسباب مختلفة منها تناول بعض أنواع الأطعمة والمشروبات.

الخبز الأبيض

يسبب تناول هذا النوع من الخبز ارتفاع المؤشر الغليسمي أي معدل السكر في الدم بسرعة. وهو ما يدفع الجسم إلى إنتاج كمية زائدة من الأنسولين من أجل إعادة ذلك المستوى إلى حالته الطبيعية. وهذا ما يؤدي إلى إنفاقه الكثير من الطاقة. ولهذا ينصح باستبدال الخبز الأبيض بكمية صغيرة من الخبز نصف الكامل أو المصنوع من الحبوب الكاملة.

الأطعمة المالحة

تماماً كما هي حال الطعام الحلو يمكن المأكولات المالحة أن تسبب زيادة نسبة السكر في الدم. فهذا يؤدي إلى خفض طاقة الجسم وإلى الشعور بالإرهاق المفاجئ خلال النهار. ولهذا ينصح بعدم تناول التشيبس وغيره من أطعمة التسلية المملحة في الفترات الفاصلة بين الوجبات الأساسية.

السكاكر

من منا لا يحب أكل الحلويات والسكاكر بين الحين والآخر؟ إذاً يجب الانتباه إلى عدم المبالغة في هذا لأنه يؤدي إلى الشعور بالتعب من دون مقدمات مع ارتفاع المؤشر الغليسمي في الجسم.

المشروبات الغازية اللايت

يتناول الكثير من الأشخاص المشروبات الغازية المخصصة للرجيم والتي تطلق عليها تسمية “لايت” أو “دايت”. لكن ما لا يعرفه هؤلاء هو أن هذا يمكن أن يكون من مسببات الشعور بالتعب والإرهاق. والسبب أن هذه المشروبات تحتوي على مواد مركبة بديلة للسكر. وهو ما يدفع الكبد إلى زيادة نشاطه والجسم إلى بذل كمية مضاعفة من الطاقة من أجل حرق تلك المكونات. وهذا يؤدي بالتالي إلى الشعور بالتعب المفاجئ.

 

زر الذهاب إلى الأعلى