المرأة

ساعات النوم الكثيرة تضر بصحتك

النوم لعدد ساعات كبيرة يضر بصحتك. قد يبدو هذا القول مستغرباً لكنه يستند إلى حقائق علمية. فمن الممكن أن يسبب هذا المعاناة من بعض المشاكل. ومنها ما يتعلق بصحة القلب والسمنة وألم الرأس. ومن المعروف أن المدة الصحية للنوم بالنسبة إلى الشخص الراشد تتراوح بين 7 و8 ساعات في كل ليلة. إذاً اعرفي من الآن وصاعداً لمَ يضر النوم لعدد ساعات كبيرة بصحتك.

أضرار النوم لساعات طويلة

أشارت دراسة حديثة إلى أن النوم لعدد ساعات كبيرة يضر بالصحة. وهذه أبرز المشاكل التي يمكن أن تنتج عن ذلك.

مشاكل القلب

يشير موقع “ريدرز دايجست” إلى أن النوم لعدد ساعات يزيد عن 9 يمكن أن يعرّض صحة القلب والشرايين للخطر. وفي السياق نفسه أظهرت دراسة أجريت في مستشفى هنري فورد في ديترويت في الولايات المتحدة الأميركية أن الأشخاص الذين ينامون لمدة 6 إلى 7 ساعات في الليلة الواحدة قد لا يواجهون خطر الموت بسبب نوبة قلبية أو أزمة دماغية مقارنة بأولئك الذين ينامون لمدة أقصر أو أطول.

السمنة

من الممكن أن ترتبط هذه المشكلة بالنوم لعدد ساعات طويلة. ففي هذه الحالة لا يمكن للجسم حرق الكثير من الطاقة. وفي هذا السياق لفتت دراسة أجريت مؤخراً إلى وجود صلة بين المعاناة من السمنة الزائدة وبين النوم لوقت طويل. كذلك رأى بعض الباحثين أنه يمكن هذا أن يرتبط بارتفاع مستوى السكر في الدم لدى بعض الأشخاص مشيرين إلى أن هذه الصلة ما زالت تحتاج إلى المزيد من الأبحاث.

ألم الرأس

من الممكن، بعد النوم لمدة 9 ساعات أو أكثر ليلاً، أن تتم المعاناة من ألم الرأس بعد الاستيقاظ. كذلك يمكن أن يؤثر هذا سلباً على القدرة على التركيز. ومن أجل تجنب هذا ومنع النوم لعدد ساعات كبيرة من إلحاق الضرر بالصحة، من المهم تنظيم مواعيد الذهاب إلى السرير والاستيقاظ حتى في أيام العطلة الأسبوعية.

زر الذهاب إلى الأعلى