المرأة

“ريجيم البروتين” الأسرع للتخسيس.. هل هو الأخطر على صحتك؟

من المعروف أن “ريجيم البروتين” هو الأسرع في خسارة الوزن، ويرتكز “ريجيم البروتين” على زيادة كمية البروتين التي يتناولها الفرد في مقابل الحصول على كمية قليلة جدًا من الأطعمة المحتوية على الكربوهيدرات؛ مما يجعل الجسم يعتمد على الدهون المخزنة لديه ويعمل على حرقها للحصول على الطاقة.

ورغم أن “ريجيم البروتين” يساعدك على خسارة الوزن في وقت سريع نظرًا لقدرته على قمع شعورك بالجوع وإحساسك بالشبع وتأثيره الإيجابي على عملية الأيض وتخسيس الوزن وتكوين جسمك وفي حماية عضلاتك؛ إلا أن هناك مضارًا ومخاطر مهمة على الصحة، يجب أن تطلعي عليها قبل اختيار هذه الحمية.

وقد حذرت منظمة أمراض القلب الأمريكية من اتبّاع مثل هذه الأنظمة الغنية بالبروتينات، نظرًا لأن تناول كميات كبيرة من البروتين الحيواني الذي يحتوي كذلك على نسب عالية من الدهون؛ يؤدي إلى زيادة في احتمال حدوث أمراض الشرايين التاجية، مرض السكري، وكذلك السكتات الدماغية، بالإضافة إلى التعرض لأمراض الكبد و الكلي و هشاشة العظام، خصوصًا بالنسبة للأشخاص الذين لا يستطيعون التخلص من البروتين الزائد.

ويحذر الخبراء من اتبّاع الأنظمة عالية البروتين لأنها لا تتماشى على الإطلاق مع التوصيات العالمية الغذائية الصحية و تسبب أضرارًا بالغة بدءًا من الإمساك حتى تلف الكلى.

وتتضمن التوصيات، اتباع نظام غذائي صحي متوازن يحتوي على جميع العناصر الغذائية بكميات معتدلة، وممارسة النشاط البدني بانتظام؛ لفقدان الوزن بطريقة آمنة، وتجنب حدوث أي مشكلات صحية قد تنتج عن اتبّاع الأنظمة الغذائية عالية البروتين.

 

زر الذهاب إلى الأعلى